غبطة البابا ثيودروس الثاني يترأّس قدّاس عيد الميلاد المجيد في كاتدرائيّة القدّيس نيقولاوس في القاهرة، مصر، ويستقبل قداسة البابا تواضروس الثاني

تجدون مجموعة صور في آخر النصّ.

في يوم 25 كانون الأوّل/ ديسمبر 2023 صباحًا ترأّس غبطة البابا ثيودروس الثاني، بابا وبطريرك الإسكندريّة وسائر أفريقيا للرّوم الأرثوذكس، القدّاس الإلهي في كاتدرائيّة القدّيس نيقولاوس بالمقرّ البطريركي في منطقة الحمزازي بالقاهرة، مصر، بمشاركة سيادة المتروبوليت نيقوديموس مطران ممفيس (مصر الجديدة)، ومعاونة كهنة القاهرة.

بعد قراءة إنجيل اليوم قرأ غبطة البابا ثيودروس الثاني رسالة 2023 لعيد الميلاد المجيد. ثمّ تمنّى لجميع الحضور من المسؤولين في الدولة أن يكون عيد الميلاد عيد السلام سلام للجميع، وشكرهم على حضورهم الكريم للتهنئة بعيد الميلاد.

وأكّد على أنّ الإهتمام الخاص الّذي يوليه رئيس جمهوريّة مصر العربيّة فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي هو درع محبّة وحماية للطاقم الأرثوذكسي بأكمله.

من المسؤولين في الدولة حضر ممثّلين عن الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس مجلس الوزراء، محافظ مدينة القاهرة، وفضيلة شيخ المركز الديني بالأزهر. وممثّلون عن وزارة الداخليّة، ومجلس النوّاب. وكانت الشرطة حاضرة لتأمين الأمن.

وحضر كذلك سفير اليونان في مصر، وممثّل السفارة القبرصيّة، وممثّلي الجالية اليونانيّة والناطقة بالعربيّة وغيرهم من الجمعيّات والمؤسّسات الكنائسيّة والأخويّات.

كما حضر ممثّلو الكنيسة الأنجليكانيّة والطوائف المسيحيّة الأخرى.

بعد انتهاء القدّاس الإلهي، استقبل غبطة البابا ثيودروس الثاني، بابا وبطريرك الإسكندريّة للرّوم الأرثوذكس، بحضور سيادة المتروبوليت نقولا أنطونيو، مطران إرموبوليس (طنطا) والمفوّض البطريركي للناطقين بالعربيّة، وسيادة المتروبوليت نيقوديموس، مطران ممفيس (ممفيس) المعتمد البطريركي في القاهرة، ومسؤولين آخرين، الزيارة الأخويّة لقداسة البابا تواضروس الثاني، بابا الإسكندريّة وبطريرك الكرازة المرقسيّة للأقباط الأرثوذكس، ومرافقته.

خاطب غبطة البابا ثيودروس الثاني ضيفه الموقّر بكلمات المحبّة، مؤكّدا على الإرتباط السلمي والتعاون والإحترام المتبادل الموجود والّذي يتمّ التعبير عنه في كلّ فرصة.

وقال: "نصلّي لكي يسود العالم السلام الّذي جلبه مسيحنا بميلاده الإلهي، وخاصّة في الدول الّتي تشهد حالات حرب ونتائجها مؤلمة.

اليوم، قداستكم، قلت لأبنائي في كلّ أنحاء القارة الإفريقيّة، بألم ومحبّة: أولادي، افتحوا أبواب قلوبكم على مصراعيها، لكي يمتلؤا من سلام مسيحنا".

وتخليدًا لذكرى زيارته، قدّم غبطة البابا ثيودروس الثاني لمضيفه قداسة البابا تواضروس الثاني بطرشيلًا قيّمة تحتوي على صور الرسل القدّيسين الإثني عشر وهدايا تذكاريّة لحاشيته الكريمة.

بالمقابل شكر قداسة البابا تواضروس الثاني غبطة البابا ثيودروس الثاني على حسن الإستقبال والمودّة الّتي تسود اجتماعاتهم دائمًا.

وقال: "إنّ الوجه المشرق لغبطتك يشهد على صلاح قلبك. إنّني أشاهد عملك في بلدان أفريقيا. لكنّني متأثّر بشكل خاصّ بما تقدّمه للأطفال الصغار من حبّ وعزاء ودفء وتعليم.

اليوم، وهو عيد الميلاد، هو يوم الفرح المخصّص للأطفال الصغار، لأنّ مسيحنا أيضًا صار طفلًا ليبدأ عمله الفدائي من أجل خلاص الجنس البشري…

هذا الخبر نُشر على صفحة سيادة المتروبوليت نقولا أنطونيو، مطران إرموبوليس (طنطا) وتوابعها للرّوم الأرثوذكس والمفوّض البطريركي للناطقين بالعربيّة، على موقع فيسبوك، لقراءة المزيد إضغط هنا.

Previous
Previous

قداسة البطريرك مار إغناطيوس أفرام الثاني يترأّس قدّاس عيد الميلاد المجيد في كاتدرائيّة مار جرجس البطريركيّة في باب توما، سورية

Next
Next

عظة غبطة البطريرك الكردينال مار بشاره بطرس الرَّاعي في قدّاس عيد الميلاد المجيد في الصرح البطريركيّ في بكركي، لبنان