غبطة البطريرك بييرباتيستا بيتسابالا يترأّس احتفالات عيد الميلاد 2022 في بيت لحم

بقلم: ميرال عتيق، صور : نيقولاوس حزبون / سيسل بيكا، فيديو: ميرال عتيق

بيت لحم – من 24 إلى 25 كانون الأوّل/ ديسمبر 2022، ترأّس غبطة البطريرك بييرباتيستا بيتسابالا، بطريرك القدس للّاتين، الإحتفالات بعيد الميلاد المجيد في مدينة بيت لحم.

توافد المؤمنون صباح السبت 24 كانون الأوّل/ ديسمبر 2022 لاستقبال غبطة البطريرك في موكب دخوله إلى المدينة الّتي ولد فيها يسوع، مُعلنًا بداية الإحتفالات الميلاديّة. 

شهدت مدينة بيت لحم هذه السنة العديد من الحجّاج والزوّار، بعد أن تمّ رفع قيود السفر الّتي وضعت بسبب جائحة كورونا، "إنّه أمر رائع أن نرى جميع المسيحيّين مجتمعين معًا ليبتهجوا بميلاد مخلّصنا يسوع المسيح،" يقول لنا ليو، وهو حاج من هولندا عمره ثلاث وعشرين سنة. 

قبل وصول غبطة البطريرك بييرباتيستا بيتسابالا إلى مدينة بيت لحم، استقبل غبطته أبناء الرعيّة في القدس في ديوان البطريركيّة، وثمّ توجّه الموكب إلى كنيسة مار الياس حيث كان الوفد الفلسطيني والمكوّن من رؤساء البلديّات وكهنة رعايا محافظة بيت لحم والمؤمنين في استقباله. وفي هذه الأثناء، في بيت لحم، توافدت الحشود لمشاهدة الإستعراضات الكشفيّة، بدأً من شارع النجمة وصولًا إلى ساحة المهد، حيث يقول التقليد أنّ القديس يوسف ومريم سلكا من هذه الطريق أثناء بحثهما عن مأوى. 

رحّبت السلطات الدينيّة والمدنيّة بغبطه البطريرك في ساحة المهد قبل دخوله لكنيسة القدّيسة كاترينا وبدأ الدورة إلى مغارة المهد، الّتي تقام باللّغة اللّاتينيّة. 

وفي تمام الساعة 9 مساءً، بدأ المصلّين بملء مقاعد كنيسة القدّيسة كاترينا للإحتفال بقدّاس نصف اللّيل، الّذي حضره رئيس دولة فلسطين، السيّد محمود عباس والوفد الرفيع المرافق له وممثّلًا عن جلالة الملك عبد اللّه الثاني، حفظه اللّه، وعدد من القناصل، وأعضاء السلك الدبلوماسي. 


قال غبطة البطريرك بييرباتيستا بيتسابالا في عظته: "ها نحن في بيت لحم مرّة أخرى، وفي هذا المكان المقدّس، لنرفعَ الشكر والتسبيح إلى اللّه، ولنحتفلَ بالحدث العجيب، ميلاد مخلّصنا يسوع المسيح. مرّة أخرى يُعلن النبي أشعيا للعالم أنّ نورًا عظيمًا ظهر لنا، وفرحًا كبيرًا ملأ قلوبنا. "فقد ظهرت نعمة اللّه، ينبوع الخلاص لجميع الناس" (طيطس ٢: ١١)، وهو يسوع المسيح الفادي". 

وفي منتصف اللّيل، وعند إنشاد نشيد الملائكة، المجدللّه في العلى، دقّت أجراس الكنيسة معلنة ولادة المسيح، ووُضع يسوع في المذود أسفل المذبح…

هذا الخبر نُشر على موقع البطريركيّة اللّاتينيّة في القدس، لقراءة المزيد إضغط هنا.

لمشاهدة البث المباشر لقداس ليلة عيد الميلاد (الجزء الأوّل والجزء الثاني)

لمشاهدة لمحة عامة عن الاحتفالات بالصور

لمشاهدة جميع صور تحيات عيد الميلاد في البطريركية

لمشاهدة جميع صور المعايدة في كنيسة مار الياس

لمشاهدة جميع صور موكب الإستقبال

لمشاهدة جميع صور قداس عشية عيد الميلاد (الجزء الأوّل والجزء الثاني)

لمشاهدة جميع صور قداس عيد الميلاد الصباحي

Previous
Previous

قداسة وغبطة البابا ثيودروس الثاني يهنّئ غبطة المتروبوليت جورجيوس، رئيس أساقفة قبرص المنتخب حديثًا

Next
Next

غبطة البطريرك مار اغناطيوس يوسف الثالث يونان يحتفل بقدّاس عيد الميلاد المجيد في كنيسة مار اغناطيوس في الكرسي البطريركي في المتحف، بيروت