الرئيس الأميركيّ جو بايدن يستقبل قداسة البابا ثيودورس الثاني في البيت الأبيض

في يوم 13 تشرين الأوّل/ أكتوبر 2022 انتهت الزيارة التاريخيّة لقداسة غبطة البابا البطريرك ثيودروس الثاني، بابا وبطريرك الإسكندريّة وسائر إفريقيا للرّوم الأرثوذكس، إلى الولايات المتّحدة الأميركيّة. وكان في وداعه بالمطار رئيس أساقفة أميركا للبطريركيّة المسكونيّة القسطنطينيّة سيادة المتروبوليت إلبيدوفوروس.

سبق قبل سفر قداسة غبطة البابا ثيودروس في يوم الثلاثاء 11 تشرين الأوّل/ أكتوبر 2022 أن استقبل الرئيس الأميركيّ جو بايدن غبطته في البيت الأبيض.

وكان برفقة البابا ثيودروس كلّ من رئيس أساقفة أميركا للبطريركيّة المسكونيّة القسطنطينيّة سيادة المتروبوليت إلبيدوفوروس، وسيادة المتروبوليت جورج مطران غينيا، وسيادة المتروبوليت نيقوديموس مطران ممفيس (مصر الجديدة).

استمرّ الإجتماع قرابة نصف ساعة وكان جدول الأعمال مكثّفًا. أفادت مصادر مطّلعة أنّ الرئيس الأميركيّ أبدى اهتمامه الشّديد ليس فقط بعمل بطريركيّة الإسكندريّة في إفريقيا، الّتي تقدّم خدماتها للجميع بغض النظر عن دينهم، لكن أيضًا بدخول الكنيسة الروسيّة عبر الإكسارخيّة غير القانونيّة الّتي أسّستها في القارة الأفريقيّة.

خلال اللّقاء قدّم قداسة غبطة البابا ثيودورس للرئيس بايدن وسام الصّليب الأكبر للرسول مرقص الرسول، وهو أعلى وسام لبطريركيّة الإسكندريّة وسائر أفريقيا. شاكرًا له على دعم الولايات المتّحدة المستمرّ للحريّة الدينيّة.

بعد انتهاء اللّقاء أدلى البابا ثيودروس بتصريح من أمام البيت الأبيض، قال فيه:

"تحدّثنا عن مدى متابعته عن كثب للمشاكل في إفريقيا، وهو أمر يعرفه جيّدًا لأنه زار جنوب إفريقيا مرّات عديدة، فقد خدم في البلدان الأفريقيّة. وأكّد لنا أنّه قريب من عملنا. وبصفتي بابا بطريرك بطريركيّة الإسكندريّة للرّوم الأرثوذكس مصر، أعربت للرئيس الأمريكيّ عن شكري لرئيسنا عبد الفتاح السيسي الّذي يعمل من أجل المصالحة بين الشعوب والمساواة في التعامل بين المسلمين والمسيحيّين ولدعمه بطريركيّتنا. ودعوت سيادته ليأتي إلينا في مصر لمساعدتنا كما يفعل دائمًا من أجل العدالة في جميع أنحاء العالم. لأنّنا قرية صغيرة"…

ترجمة سيادة المتروبوليت نقولا، مطران إرموبوليس (طنطا) وتوابعها. والوكيل البطريركيّ للشؤون العربيّة.

هذا الخبر نُشر على صفحة سيادة المتروبوليت نقولا، مطران إرموبوليس (طنطا) وتوابعها على موقع فيسبوك، لقراءة المزيد إضغط هنا.

Previous
Previous

مداخلة غبطة البطريرك الكردينال مار بشاره بطرس الرَّاعي في مؤتمر التسامح والسّلام والتنمية المستدامة في الوطن العربيّ

Next
Next

عظة غبطة البطريرك الكردينال مار بشاره بطرس الرَّاعي في الأحد الخامس بعد عيد الصّليب