الإحتفال بعيد القدّيسة تقلا العظيمة في الشهداء ومعادلة الرسل في بطريركيّة الرّوم الأرثوذكس الأورشليميّة

إحتفلت بطريركيّة الرّوم الأرثوذكس الأورشليميّة يوم الجمعة الموافق 7 تشرين الأوّل/ أكتوبر 2022 (يعادله 24 أيلول/ سبتمبر شرقي) بعيد القدّيسة تقلا العظيمة في الشّهداء ومعادلة الرسل في الكنيسة الصّغيرة المُكرسة على إسمها الموجودة داخل الدير المركزي لأخويّة القبر المقدّس.

 في هذا اليوم تحيي الكنيسة المقدّسة تذكار القدّيسة تقلا الّتي ولدت في مدينة إيقونية في آسيا الصّغرى. في سنّ الثامنة عشرة عرفت الأيمان الحقيقي بالربّ يسوع المسيح حيث تتلمذت على يد القدّيس بولس الرسول، وتبعته وبشرت معه في أنطاكيا وفي مدن عدّة في آسيا الصّغرى وآمن على يدها الكثير بالمسيح. عانت من عذابات شديدة بسبب أيمانها لكن الربّ الإله نجّاها. رقدت بالربّ في مسقط رأسها في عمر التسعين عامًا.

أقميت خدمة صلاة الغروب عشيّة العيد  ترأّسها قدس الأرشمندريت نيقوذيموس مناوب كنيسة القدّيسين قسطنطين وهيلانة مسؤول الكنيسة يشاركه من أخويّة القبر المقدّس، بحضور غبطة البطريرك كيريوس كيريوس ثيوفيلوس الثالث، بطريرك المدينة المقدّسة أورشليم للرّوم الأرثوذكس، وآباء أخويّة القبر المقدّس، وبمشاركة عدد من المصلّين.

صباح العيد أقيمت خدمة القدّاس الإلهي بحضور غبطة البطريرك كيريوس كيريوس ثيوفيلوس الثالث وأساقفة وآباء أخويّة القبر المقدّس والقنصل اليوناني العام السيّد إيفانجيلوس فليوراس وبمشاركة عدد من الرهبان والراهبات والمصلّين.

خلال الضيافة بعد القدّاس الإلهي تمنّى غبطته للجميع أعوامًا مديدة ومباركة بشفاعة القدّيسة تقلا.

مكتب السكرتارية العامة

هذا الخبر نُشر على الموقع الرسمي لبطريركيّة الرّوم الأرثوذكس الأورشليميّة.

Previous
Previous

قداسة البابا تواضروس الثاني يفتتح العام الدراسي الأوّل لمعهد الكتاب المقدّس في الإسكندريّة

Next
Next

عظة غبطة البطريرك الكردينال مار بشاره بطرس الرَّاعي في الأحد الرابع بعد عيد الصّليب