غبطة البابا ثيوذوروس الثاني يترأّس صلاة الغروب لمناسبة عيد رؤساء الملائكة في كنيسة الملاك ميخائيل بالإسكندريّة

لمناسبة عيد رؤساء الملائكة في 8 تشرين الثّاني/ نوفمبر، ترأّس غبطة البابا ثيوذوروس الثاني، بابا وبطريرك الإسكندريّة وسائر إفريقيا، صلاة الغروب، يوم الأحد 7 تشرين الثّاني/ نوفمبر 2021، في كنيسة الملاك ميخائيل في منطقة الإبراهيميّة بالإسكندريّة، مصر.

الكنيسة تأسّست عام 1908 وتحوي أيقونات جدارية بيزنطيّة من رسم الرسامين Stratouli و Markozani. وقد تمّ إعادة إفتتاحها في عام 2020 بعد تجديدها. وتقع الكنيسة في مجمع المباني يضمّ منه مدرسة Davarakeio. والمصلّين فيها بشكل رئيسي من اليونانيّين الّذين ما زالوا يعيشون في منطقة الإبراهيميّة.

في كلمته، قال غبطة البابا ثيوذوروس الثاني: "في مثل هذه اللّيلة، في الأيّام الخوالي، كان يحضر الكنيسة أكثر من ثلاثين ألف شخص مبكرًا للإحتفال بهذا الحدث العظيم".

كما قال: "لقد تأثّرت لأنني عندما التقي بالمصريين الأرثوذكس يخبرونني بالدموع في أعينهم أننا ولدنا في الإبراهيمية وأننا اعتمدنا في كنيسة رؤساء الملائكة. كل شيء تاريخي هنا: الكتيبات، الأكشاك، الصور، كل شيء هنا يتحدث عن قصة حاضرة اليوم وغداً ".

مضيفًا، قائلاً للجالية اليونانيّة: "جميعكم تشعرون بالهدوء لأنكم تعيشون هنا في مصر بلد الأمان والسلام. المصريون يحبونكم وأنت تحبوهم. إن مصر تدعم اليونان، واليونان تدعم مصر، لأنهما تحتاجان لبعضهما، لأنهما يشتركان معًا في عالم البحر الأبيض المتوسط ​​المسالم. في هذه الوحدة كما هنا في مصر هناك في اليونان وطنكم لكم أصدقاء، وهناك مدارس، وهناك قبل كل شيء الإنسانية وبسالة الروح اليونانية. لديكم وطن جميل مبارك".

وفي النهاية، توجه غبطة البابا ثيودروس إلى الأمين العام لليونانيّين في الخارج والدبلوماسية العامة السيد Ioannis Chrysoulakis، بقوله له: "نتمنى أن تتحقق لك أمنية عمك Gennadios Chrysoulakis الذي كرم بطريركيتنا وكنيستنا، يا أمين عام الدبلوماسية العامة واليونانيين في الخارج" …


هذا الخبر نُشر صفحة سيادة مطران طنطا (إرموبوليس) وتوابعها المتروبوليت نقولا أنطونيو على موقع فيسبوك، لقراءة المزيد
إضغط هنا.

Previous
Previous

قداسة البابا تواضروس الثاني يقترح خمسة محاور يتبنّاها "بيت العائلة" في العقد المقبل

Next
Next

البيان الختاميّ للسّينودس البطريركيّ للكنيسة القبطيّة الكاثوليكيّة