البيان الختاميّ للسّينودس البطريركيّ للكنيسة القبطيّة الكاثوليكيّة

بدعوة من غبطة الأنبا إبراهيم إسحق بطريرك الأسكندريّة وسائر بلاد المهجر للأقباط الكاثوليك، عُقد سينودس الكنيسة القبطيّة الكاثوليكيّة من 2 حتّى 4 تشرين الثّاني/ نوفمبر 2021 بدار القدّيس إسطفانوس، مصر. وبدأت الاجتماعات بالصلاة من أجل الوطن والكنيسة، وبالأخص من أجل الشباب الذين هم مستقبل الكنيسة والوطن وعليهم مسؤولية تجاه حياتهم وكنيستهم ووطنهم. وتضرّع آباء السّينودس إلى الربّ أن يعطي الحكمة والبركة لكي تقوم الكنيسة بواجبها وخدمتها على أكمل وجه.

وبعد الصّلاة الإفتتاحيّة بدأت إجتماعات السّينودس، وفي ختام الإجتماعات، أصدر الآباء البيان التالي:

١- تابع آباء السينودس كل ما تمَّ إنجازه حتى الآن، في الإيبارشيات المختلفة، من أعمال في المسيرة السينودسية من أجل كنيسة سينودسية، شركة ومشاركة ورسالة.

٢- قدّم نيافة الأنبا كيرلس وليم طلبا بتخلّيه عن مهامه كمطران لكرسي ليكوبوليس (أسيوط) لبلوغه السن القانونية (قانون رقم 210 من مجموعة قوانين الكنائس الشرقية). وشكر نيافته الرب على كل نعمه عليه خلال فترة أسقفيته وخدمته لإيبارشية أسيوط. وقد شكر آباء السينودس نيافته جزيل الشكر وأثنوا على خدمته المباركة للإيبارشية وللكنيسة الكاثوليكية في مصر.

٣- أعلن غبطة البطريرك إبراهيم إسحق شغور كرسي ليكوبوليس (أسيوط) من تاريخ 3 نوفمبر 2021، وقد آلت سلطة رعاية الإيبارشية إلى غبطته لحين تعيين مدبرا بطريركيا للإيبارشية (قانون رقم 227 من مجموعة قوانين الكنائس الشرقية).

٤- تدارس الآباء رؤية الكنيسة في الوقت الحالي لدورها في العمل الاجتماعي. وإذ تشكر الكنيسة مؤسسات العمل الاجتماعي التابعة لها، تهيب بها أيضا مواصلة العمل من أجل خير وصالح مجتمعنا المصري بكل فئاته، وبالأخص الفئات الضعيفة والمهمشة …


هذا الخبر نُشر على صفحة المتحدّث الرسميّ للكنيسة الكاثوليكيّة بمصر. لقراءة المزيد
إضغط هنا.

Previous
Previous

غبطة البابا ثيوذوروس الثاني يترأّس صلاة الغروب لمناسبة عيد رؤساء الملائكة في كنيسة الملاك ميخائيل بالإسكندريّة

Next
Next

عظة غبطة البطريرك الكردينال مار بشاره بطرس الرَّاعي في قدّاس تجديد وتقديس البيعة