الأمين العام لمجلس كنائس الشرق الأوسط د. ميشال عبس يحاضر في الاجتماع السنويّ 

لمنتدى المنظّمة العالميّة "آكت ألّاينس" في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا: 

ينبغي على الكنيسة أن تكون صوتًا تحذيريًّا مبكرًا للتوجّهات الخطرة الّتي تشهدها المجتمعات وعاملًا محفّزًا للتناضج المتبادل بين الجماعات 

عقد منتدى المنظّمة العالميّة "آكت ألّاينس" في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا ACT Alliance MENA Forum، اجتماعه السنويّ في عمّان وعن بُعد، يوم الاثنين 13 أيّار/ مايو 2024، بحضور المسؤولين المعنيّين في ACT Alliance، الأمين العام لمجلس كنائس الشرق الأوسط د. ميشال عبس، مدير دائرة الدياكونيا والخدمة الإجتماعيّة في المجلس السيّد سامر لحّام،  ومدير دائرة اللاهوت والعلاقات المسكونية الاب أنطوان الأحمر، وممثّلي أعضاء منتدى "آكت ألّاينس" في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا من منظّمات محليّة وعالميّة.  

خلال الإجتماع، قدّم الأمين العام د. ميشال عبس محاضرة عن بُعد بعنوان "دور الكنيسة في بناء السلام، خبرات من الشرق الأوسط"، تحدّث فيها عن محاور عدّة تمحورت حول ترسيخ السلام في الإيمان المسيحي، أساسيّات بناء السلام ومكوّناته، سُبل عمل الكنيسة في بناء السلام، لوغوس: "الكلمة والخطاب والعقل"، التطبيق العملي: المشاريع المشتركة في المجتمع والثقافة، والعمل من أجل تحقيق نموذج للكنيسة في بناء السلام. 

وخلص د. عبس إلى الإشارة إلى أنّه ينبغي على الكنيسة، بحكم بنيتها وثقافتها، أن تكون صوتًا تحذيريًّا مبكرًا للتوجّهات الخطرة الّتي تشهدها المجتمعات، ومن بينها الصراعات. كما لفت إلى أنّه على الكنيسة أن تكون عاملًا محفّزًا للتناضج المتبادل  بين مختلف الجماعات الّتي تشكل المجتمع. 

وأضاف د. عبس أنّ هذا ما يؤدّي إلى التقارب بين الأشخاص والجماعات وبالتّالي تحقيق نوع من التناضح/ التكافل، الّذي ينسج العلاقات بين الناس. وشدّد على أنّه في هذا الإطار يبقى المسيحيّون ملح الأرض فالكنيسة تقوم بدور مهمّ لا يمكن لأي هيئة اجتماعيّة أن تؤدّيه. لذا تشكّل القيم المسيحيّة الضمانة لهذا الدور. 

Previous
Previous

طرائق عمل الكنيسة في بناء السلام – ١

Next
Next

قدّاس على نيّة الصحافيّين والإعلاميّين في اليوم العالمي لوسائل الإعلام في كنيسة السيّدة – عمشيت، لبنان