مومنتوم أسبوعيّة إلكترونيّة من مجلس كنائس الشرق الأوسط

في العدد الجديد من النشرة الأسبوعيّة الإلكترونيّة مومنتوم (Momentum)، الصّادرة عن مجلس كنائس الشرق الأوسط، دائرة التواصل والعلاقات العامة، تجدون خبر مشاركة الأمين العام للمجلس د. ميشال عبس في قدّاس أحد الدينونة الّذي ترأّسه غبطة البطريرك يوحنّا العاشر، بطريرك أنطاكيا وسائر المشرق للرّوم الأرثوذكس ورئيس مجلس كنائس الشرق الأوسط عن العائلة الأرثوذكسيّة، يوم الأحد 19 شباط/ فبراير 2023، في دير سيّدة البلمند البطريركيّ في لبنان، إضافةً إلى تفاصيل عن اجتماعه مع غبطته ولقائه الأرشمندريت د. يعقوب خليل، رئيس رابطة الكليّات والمعاهد اللّاهوتيّة في الشرق الأوسط.

أمّا رسالة الأمين العام د. ميشال عبس لهذا الأسبوع فجاءت تحت عنوان "شمال المشرق الانطاكي، بريق امل من قلب المأساة"، تحدّث فيها عن المآسي والمعاناة الّتي لطالما شهدتها أنطاكية على مرّ العقود مؤكّدًا عدم الإستسلام أمام المصاعب والعمل على مساندة الأكثر ضعفًا وحاجةً كي تبقى أنطاكية كما قال غبطة البطريرك يوحنّا العاشر في عظته يوم الأحد "عروس المسيح البهية".

في العدد أيضًا رسالة من الأمين العام لمجلس كنائس الشرق الأوسط د. ميشال عبس إلى الطائفة الإنجيليّة في مصر مهنّئًا فيها حضرة القسّ الدكتور أندريه زكي على انتخابه رئيسًا للطائفة الإنجيليّة في مصر، وحضرة القسّ الدكتور جورج شاكر، على انتخابه نائبًا للرئيس، وذلك لفترة جديدة.

كما يضمّ العدد خبرًا حول زيارة الأمين العام د. عبس إلى المشاركين في المرحلة الثّانية من برنامج الشّفاء من الصّدمات والمشورة الروحيّة الّتي نفّذتها دائرة الشؤون اللّاهوتيّة والعلاقات المسكونيّة في المجلس لخدّام الرعايا ومعاونيهم من مختلف العائلات الكنسيّة في الشرق الأوسط، بين الأحد 12 والسّبت 18 شباط/ فبراير 2023، في مركز القدّيس أوغسطينوس في منطقة كفرا، لبنان. هذا إضافةً إلى تفاصيل وصور حول جلسات المرحلة الثانية من هذا البرنامج.

كذلك يقدّم العدد خبرًا حول مشاركة الأمين العام د. عبس، يوم الأربعاء 15 شباط/ فبراير 2023، في ندوة عالميّة عن بُعد بعنوان "العمل معًا من أجل الّذين باتوا وحدهم"، لمناسبة يوم الشّهيد المعاصر 2023 الّذي كانت قد عيّنته الكنيسة القبطيّة الأرثوذكسيّة. علمًا أنّ الندوة كانت بدعوة من سيادة الأنبا أنجيلوس، أسقف لندن في الكنيسة القبطيّة الأرثوذكسيّة، مؤسّس ومدير المكتب القبطي الأرثوذكسي للمناصرة والسياسة العامة REFCEMI.

إلى ذلك، تجدون خبرًا حول زيارة وفد من المنظّمة الإنسانيّة العالميّة Bread for the World، وهي إحدى شركاء مجلس كنائس الشرق الأوسط، إلى مكاتب الأمانة العامة للمجلس في بيروت، يوم الإثنين 20 شباط/ فبراير 2023، حيث كان في استقباله الأمين العام لمجلس كنائس الشرق الأوسط د. ميشال عبس، إلى جانب فريق من الأمانة العامة للمجلس.

علاوةً على ذلك، يقدّم العدد برنامج الإحتفالات الّتي تُقام في مصر لمناسبة "أسبوع الصّلاة من أجل وحدة المسيحيّين" بين 15 و22 شباط/ فبراير 2023. إضافةً إلى كلمة د. جرجس صالح، الأمين العام الفخري لمجلس كنائس الشرق الأوسط، وكلمة القسّ رفعت فكري، الأمين العام المشارك لمجلس كنائس الشرق الأوسط، في الصّلاة الإفتتاحية لأسبوع الوحدة الّتي أُقيمت بضيافة قداسة البابا تواضروس الثاني، بابا الإسكندريّة وبطريرك الكرازة المرقسيّة، يوم الأربعاء 15 شباط/ فبراير 2023، في كنيسة السيّدة العذراء والأنبا بيشوي، في الكاتدرائيّة المرقسيّة بالعبّاسيّة.

كما يقدّم العدد مجموعة تقارير أصدرها مجلس كنائس الشرق الأوسط  بعنوان "Rescue Syria Update"، تضمّ تطوّرات عمل مجلس كنائس الشرق الأوسط ومستجدّات الظروف العامة في سوريا مع نظرة تحليليّة معمّقة، على أن يتابع المجلس إصداره لتقارير مماثلة، دوريّة ومحدّثة.

هذا إضافةً إلى مجموعة صور من سوريا، الرّزنامة المسكونيّة لشهر شباط/ فبراير 2023، مواضيع مسكونيّة متنوّعة، صلاة أسبوعيّة، فيديوهات وأخبار العائلات الكنسيّة في الشرق الأوسط.

تجدون أيضًا تقريرًا خاصًّا حول الأوضاع الإقتصاديّة والإجتماعيّة في الشرق الأوسط خلال شهر كانون الثاني/ يناير 2023 وآخر مستجدّات فيروس كورونا في المنطقة.

Previous
Previous

"الأخلاقيّات الطبيّة والكرامة الإنسانيّة"

Next
Next

متحدون في الصلاة