تشكيل لجنة مسكونيّة لمتابعة نداء بيروت

مجلس كنائس الشرق الأوسط والكنائس الأعضاء معًا للإغاثة وإعادة بناء العاصمة المنكوبة

بيروت - مجلس كنائس الشرق الأوسط

بدعوة من الأمينة العامة لمجلس كنائس الشرق الأوسط د. ثريا بشعلاني، وببركة رؤساء الكنائس الأعضاء ومطارنة أبرشيّات بيروت، عقدت اللّجنة المسكونيّة لنداء بيروت اجتماعها الأوّل بهدف تنسيق وتنظيم العمل الإنساني والإغاثي بين المجلس والكنائس في بيروت من أجل متابعة عمليّة الإغاثة لأكبر عدد من المتضرّرين جرّاء انفجار المرفأ.

تضمّ هذه اللّجنة فريقًا من مجلس كنائس الشرق الأوسط، القسّ فيلبيرت فان سان من هيئة الكنائس معًا في هولندا كمستشار للّجنة، وممثّلين عن الكنائس الأعضاء في بيروت بما فيها بطريركيّة الأرمن الأرثوذكس، بطريركيّة الأرمن الكاثوليك، مطرانيّة بيروت للموارنة، مطرانيّة بيروت للسريان الأرثوذكس، مطرانيّة بيروت للرّوم الأرثوذكس، الكنيسة الإنجيليّة المشيخيّة في بيروت، مطرانيّة بيروت للسريان الكاثوليك، مطرانيّة بيروت للرّوم الكاثوليك والاتّحاد الأرمني الإنجيلي للشرق الأدنى.

وفي المناسبة، ألقى مدير دائرة الشؤون اللّاهوتيّة والعلاقات المسكونيّة في مجلس كنائس الشرق الأوسط الأب غابي هاشم، ممثّلًا الأمينة العامة د. ثريا بشعلاني، كلمة ترحيبيّة أشار فيها إلى صورة الوحدة المسكونيّة الّتي تنعكس من خلال هذا العمل الإنساني المشترك، مشدّدًا على نداء المجلس الإغاثي وعلى ضرورة كشف حقيقة هذه الكارثة. كما تخلّل القسم الأوّل من الإجتماع شرح للنشاط الّذي تقوم به دائرة الدياكونيا ضمن إطار النداء كتوزيع الحصص العينيّة وإزالة الدمار، وترميم المنازل والمدارس ومراكز عمل عدّة تولاه مدير دائرة دياكونيا في المجلس سامر لحّام.

أمّا في القسم الثاني، فعرض المشاركون المبادرات الّتي أطلقتها كنائسهم من أجل مساعدة العائلات المتضرّرة، إضافةً إلى تقديم تقييم عن الأضرار الّتي لحقت بالممتلكات العامة والخاصّة. كما نوّه الأب غابي هاشم بموضوع المرافقة الرّوحيّة وبرنامج معالجة الصّدمات الّذي تقوم به دائرة الشؤون اللّاهوتيّة والعلاقات المسكونيّة والّذي ستنفّذه في بيروت من أجل الدعم الرّوحي والنفسي للمتضرّرين.

في نهاية اللّقاء، اتّفق المجتمعون على قرارات عدّة أهمّها أن يقوم المجلس بإرسال نموذج استبيان موحّد إلى الكنائس في بيروت كي تذكر كلّ منها حاجاتها وأولويّاتها. وتمّ الاتّفاق أيضًا على إعلام الكنائس، دوريًّا، عن المساعدات الّتي يتلقّاها المجلس من أجل التنسيق معها لتوزيعها على العائلات المستفيدة؛ على أن تجتمع اللّجنة كلّ خمسة عشرة يومًا.

Previous
Previous

دائرة الدياكونيا في مجلس كنائس الشرق الأوسط تتابع رسالتها الإنسانيّة في إنقاذ بيروت

Next
Next

مجلس كنائس الشرق الأوسط يصلّي مع الكاردينال بيترو بارولين على نيّة بيروت الجريحة