بطريركيّة الرّوم الأرثوذكس الأورشليميّة تحتفل بعيد رقاد والدة الإله الفائقة القداسة

مكتب السكرتارية العامة لبطريركيّة الرّوم الأرثوذكس الأورشليميّة

إحتفلت بطريركيّة الرّوم الأرثوذكس الأورشليميّة يوم الأربعاء الموافق 28 آب/ أغسطس 2024 (يعادله 15 آب/ أغسطس حسب التقويم الشرقي) بعيد رقاد والدة الإله الفائقة القداسة في دير الجثسمانيّة حيث قبرها المقدّس.

في هذا اليوم تقيم الكنيسة تذكار رقاد السيّدة العذراء ودفنها من قِبل الرسل القدّيسين في بستان الجثسمانيّة حيث "القبر الّذي لم يحتمل الموت" وإصعاد جسدها الطاهر إلى السماء بواسطة الإبن الكلمة ومخلّصنا الربّ يسوع المسيح الّذي تجسّد من أحشائها الطاهرة لتقوم وتجلس عن يمينه حتّى يومنا هذا وإلى الدهر حيث هي "الرجاء والحماية الّتي لا تتغيّر إلى جميع الدهور"، وتصلّي من أجل الّذين يكرّمونها ومن أجل العالم أجمع.

أقيمت خدمة القدّاس الإلهي الإحتفالي في مزار قبر السيّدة العذراء المقدّس في دير الجثسمانيّة حيث ترأّس الخدمة غبطة البطريرك كيريوس كيريوس ثيوفيلوس الثالث، بطريرك المدينة المقدّسة أورشليم للرّوم الأرثوذكس، يشاركه سيادة متروبوليت كابيتولياذا كيريوس إيسيخيوس، سيادة متروبوليت البصرى كيريوس ثيموثاوس، سيادة رئيس أساقفة جرش كيريوس ثيوفانس، سيادة رئيس أساقفة قسطنطيني كيريوس أريسترخوس السكرتير العام، سيادة رئيس أساقفة مادبا كيريوس أريستوفولوس، سيادة رئيس أساقفة اللد كيريوس ذيميتريوس، آباء أخويّة القبر المقدّس، وممثّلو بطريركيّات روسيا ورومانيا، المتقدّم في الشمامسة الأب ماركوس، والشمامسة الأب إفلوغيوس والأب ذوسيذيوس. رتُلت التراتيل باللّغة اليونانيّة من قبل قدس الأب سيميون وآباء المزار المقدّس، وباللّغة العربيّة من قبل خورس كنيسة القدّيس يعقوب أخو الربّ. وحضر القدّاس الإلهي القنصل اليوناني العام السيّد ذيميتريوس أنجيلوسوبولوس وعدد محدود من المصلّين المحليّين خصوصًا من مناطق الضفّة الغربيّة بسبب تقييدات السلطات [الإسرائيليّة] وحجّاج من خارج البلاد بسبب ظروف الحرب…

إضغط هنا للإطّلاع على الصور.

هذا الخبر نُشر على موقع بطريركيّة الرّوم الأرثوذكس الأورشليميّة، لقراءة المزيد إضغط هنا.

Previous
Previous

عقب اجتماع الأربعاء… لقاء موسّع لقداسة البابا تواضروس الثاني مع شباب ملتقى لوجوس الرابع للشباب

Next
Next

قداسة البابا فرنسيس: لنصلِّ من أجل صرخة الأرض