غبطة البطريرك كيريوس كيريوس ثيوفيلوس الثالث يترأّس عيد النبي اليشع في بطريركيّة الروم الأرثوذكس المقدسيّة

مكتب السكرتارية العامة لبطريركيّة الرّوم الأرثوذكس الأورشليميّة

إحتفلت بطريركيّة الرّوم الأرثوذكس الأورشليميّة يوم الخميس الموافق 27 حزيران/ يونيو 2024 (يعادله 14 حزيران/ يونيو شرقي) بعيد النبي أليشع في الدير المكرّس على إسمه في مدينة أريحا الواقع بالقرب من مكان جميزة زكا العشار الموضع الّذي رأى فيه السيّد المسيح. 

حسب العهد القديم سفر الملوك، ولد النبي أليشع بن شافاط آبل محولة في وادي الأردن. دعاه إيليا النبي عندما كان يحرث في حقل أبيه. دعاه اللّه إلى النبوّة على يد النبي إيليا حيث تبعه وأصبح تلميذًا له وكان أمينًا له طوال حياته. فمسح إيليا النبي أليشع نبيا وألقى عليه رداءه.

عندما ذهب إيليا إلى ما وراء الأردن ليُنقل إلى السماء ذهب أليشع وضرب برداء إيليا مياه الأردن فانفلق الأردن وانشطر وعبر اليشع إلى الجانب الغربي من النهر وشاهد معلّمه النبي إيليا صاعدًا إلى السماء على مركبة ناريّة. في أريحا قرب دير الأربعين حوّل المياه غير الصالحة لمياه عذبة. ويسجّل لنا العهد القديم معجزات قام بها اليشع أكثر من أي نبي آخر. رقد بالربّ عام 839 قبل الميلاد.

في الدير المكرّس على إسم النبي أليشع في أريحا ترأّس خدمة القدّاس الإلهي غبطة البطريرك كيريوس كيريوس ثيوفيلوس الثالث، بَطريركِ المَدينةِ المُقدّسة أورشليم للرّوم الأرثوذكس، يشاركه سيادة متروبوليت كابيتوليذا كيريوس إيسيخيوس، سيادة رئيس أساقفة قسطنطيني كيريوس أريسترخوس، المتقدّم قدس الأرشمندريت أليكسيوس، قدس الأرشمندريت سلوانوس، قدس الأرشمندريت كيرياكوس، قدس الأب عيسى مصلح، المتقدّم في الشمامسة الأب ماركوس والشمّاس المتوحّد الأب ذوسيذيوس…

إضغط هنا للإطّلاع على الصور.

هذا الخبر نُشر على موقع بطريركيّة الرّوم الأرثوذكس الأورشليميّة، لقراءة المزيد إضغط هنا.

Previous
Previous

غبطة البطريرك مار اغناطيوس يوسف الثالث يونان يحتفل بقدّاس عيد مار بطرس ومار بولس والرسل الإثني عشر

Next
Next

تأمّل غبطة البطريرك الكاردينال بييرباتيستا بيتسابالا:  الأحد الرابع عشر من الزمن العادي ب