غبطة البطريرك كيريوس كيريوس ثيوفيلوس الثّالث يترأَّس مراسم فيض النور المقدس في بطريركيّة الرّوم الأرثوذكس المقدسيّة

مكتب السكرتارية العامة لبطريركيّة الرّوم الأرثوذكس الأورشليميّة

أقيمت ظهر يوم السبت العظيم الموافق 4 أيّار/ مايو 2024 (21 نيسان/ مارس شرقي) في كنيسة القيامة حسب التيبيكون الطقسي المُتبع في بطريركيّة الرّوم الأرثوذكس الأورشليميّة مراسم فيض النور المقدّس من القبر المقدّس القابل الحياة.

في تمام الساعة الواحدة ظهرًا نزل غبطة البطريرك كيريوس كيريوس ثيوفيلوس الثّالث، بطريركُ المدينةِ المقدّسة وسائرِ أعمالِ فلسطين والأردنّ للرّوم الأرثوذكس، من دار البطريركيّة عبر أدراج كاتدرائيّة القدّيس يعقوب أخو الربّ مع أساقفة وآباء أخويّة القبر المقدّس.

بعد السجود في موضع إنزال الجسد المقدّس في كنيسة القيامة توجّه غبطة البطريرك كيريوس كيريوس ثيوفيلوس الثّالث إلى الباب الملوكي في منيسة الكاثوليكون ثمّ حسب البروتوكول المُتّبع حضر ممثّلو الأرمن, الأقباط، والسريان لأخذ بركة غبطة البطريرك للمشاركة حسب حقوقهم المٌتّفق عليها  في أخذ النور المُقدّس.

بعد إرتداء غبطة البطريرك كيريوس كيريوس ثيوفيلوس الثّالث الحلّة الكهنوتيّة البطريركيّة، بدأت الدورة حول القبر المقدّس ثلاث مرّات بترتيل "لقيامتك أيّها المسيح إلهنا” و "يا نورًا بهيًّا".

بعد الدورة الثالثة دخل ممثّل الكنيسة الأرمنيّة الّذي يقف عند حجرة الأولى للقبر المقدّس المعروفة بحجرة الملاك، ثمّ دخل غبطة البطريرك الأورشليمي إلى القبر المقدّس وصلّى بخشوع طالبًا رحمة الربّ، فاستلم النور من القبر المقدّس القابل الحياة، ثمّ قام غبطة البطريرك كيريوس كيريوس ثيوفيلوس الثّالث بإعطاء النور المقدّس من فتحة القبر الجنوبيّة إلى كهنة كاتدرائيّة القدّيس يعقوب أخو الربّ، ثمّ خرج البطريرك من القبر المقدّس وأعطاه لجميع المؤمنين…

إضغط هنا للإطّلاع على الصور.

هذا الخبر نُشر على موقع بطريركيّة الرّوم الأرثوذكس الأورشليميّة، لقراءة المزيد إضغط هنا.

Previous
Previous

الدكتور سامي فوزي في عظة قدّاس عيد القيامة المجيدة: عدم الإيمان هو خطيئة الخطايا

Next
Next

رسالة عيد القيامة 2024 من غبطة البطريرك كيريوس كيريوس ثيوفيلوس الثالث