اليوم العالميّ الرابع للأجداد والمسنين

"لا تتركني في زمن شيخوختي"

قداسة البابا فرنسيس يبارك سيّدة مسنّة (file photo) (Vatican Media)

سيتمّ الإحتفال في الثامن والعشرين من تمّوز/ يوليو ٢٠٢٤ باليوم العالميّ الرابع للأجداد والمسنّين حول موضوع "لا تتركني في زمن شيخوختي" (راجع مزمور ٧١، ٩).

اليوم العالميّ الرابع للأجداد والمسنّين "لا تتركني في زمن شيخوختي" (BAD MAN PRODUCTION)

أصدر الدائرة الفاتيكانيّة للعلمانيّين والعائلة والحياة، الخميس الخامس عشر من شباط/ فبراير، بيانًا حول موضوع اليوم العالميّ الرابع للأجداد والمسنّين جاء فيه: سيتمّ الإحتفال باليوم العالميّ الرابع للأجداد والمسنّين يوم الأحد في الثامن والعشرين من تمّوز/ يوليو ٢٠٢٤. والموضوع الّذي اختاره الأب الأقدس، "لا تتركني في الشيخوخة" (راجع مزمور ٧١، ٩)، يهدف إلى تسليط الضوء على مدى كون الوحدة، للأسف، الرفيق المرير لحياة العديد من المسنّين الّذين غالبًا ما يكونون ضحايا ثقافة الإقصاء.

ويتابع البيان في سنة التحضير لليوبيل، الّتي اختار الأب الأقدس أن يُكرِّسها للصلاة، أُخذ موضوع اليوم العالميّ الرابع للأجداد والمسنّين من المزمور ٧١، صلاة رجل مسنّ يستعيد قصّة صداقته مع الله. ويضيف البيان إنّ الإحتفال بهذا اليوم، إذ يُقيِّم مواهب الأجداد والمسنّين ومساهمتهم في حياة الكنيسة، يهدف إلى تعزيز التزام كلّ جماعة كنسيّة في بناء الروابط بين الأجيال وفي محاربة الوحدة، مدركين أنّه - وكما يؤكِّد الكتاب المقدّس - - "لا يجب أن يكون الإنسان وحده" (تكوين ٢، ١٨).

وفي تعليقه على الموضوع الّذي اختاره قداسة البابا فرنسيس لليوم العالميّ الرابع للأجداد والمسنّين الّذي سيتمّ الإحتفال به في الثامن والعشرين من تمّوز/ يوليو ٢٠٢٤ تحت عنوان "لا تتركني في الشيخوخة" قال عميد دائرة العلمانيّين والعائلة والحياة، غبطة الكاردينال كيفين فاريل "أنّ الوحدة هي للأسف واقع منتشر على نطاق واسع، يصيب العديد من المسنّين، الّذين غالبًا ما يكونون ضحايا ثقافة الإقصاء ويعتبرون عبئًا على المجتمع"، ولهذا السبب "تُدعى العائلات والجماعة الكنسيّة لكي تكون في المقدّمة في تعزيز ثقافة اللّقاء، من أجل خلق فسحات مشاركة، وإصغاء، وتقديم الدعم والمودّة: وهكذا تصبح محبّة الإنجيل ملموسة"…

هذا الخبر نُشر على موقع فاتيكان نيوز، لقراءة المزيد إضغط هنا.

Previous
Previous

بطريركيّة الرّوم الأرثوذكس الأورشليميّة تحتفل بعيد تذكار القدّيسين معلّمي المسكونة

Next
Next

تأمّل غبطة البطريرك الكاردينال بييرباتيستا بيتسابالا: الأحد الأوّل من الصوم ب