قداسة البابا تواضروس الثاني يصلّي لقان وقدّاس عيد الغطاس في الكاتدرائيّة المرقسيّة بالإسكندريّة، مصر

تجدون مجموعة صور في آخر النصّ.

صلّى قداسة البابا تواضروس الثاني، بابا الإسكندريّة وبطريرك الكرازة المرقسيّة، مساء الجمعة 19 كانون الثاني/ يناير 2024، صلوات لقان وقدّاس عيد الغطاس المجيد (المسمى كنسيًّا عيد الظهور الإلهي) في الكاتدرائيّة المرقسيّة بالإسكندريّة، مصر.

شارك في الصلوات الآباء أساقفة العموم المشرفين على القطاعات الرعويّة بالإسكندريّة، نيافة الأنبا باڤلي (قطاع المنتزه) ونيافة الأنبا إيلاريون (قطاع غرب)، ونيافة الأنبا هرمينا (قطاع شرق)، ووكيل البطريركيّة بالإسكندريّة القمص أبرآم إميل والآباء كهنة الكنيسة.

وقدّم قداسة البابا تواضروس الثاني في مستهلّ عظة القدّاس التهنئة للإيبارشيّات والكنائس والأديرة القبطيّة في كلّ أنحاء الكرازة المرقسيّة بمصر وفي دول المهجر، وللآباء المطارنة والأساقفة والكهنة والرهبان والراهبات والشمامسة. كما قدّم قداسته التهنئة بعيد الغطاس للأراخنة وأعضاء مجالس الكنائس والخدّام والخادمات.

وطلب قداسة البابا تواضروس الثاني في ختام العظة سلامًا لبلادنا وأرضها وأهلها وللكنيسة، وسلامًا لكل المناطق التي تشهد صراعات.

وتناول في العظة موضوع بعنوان "عيد تجديد خلقتنا"، وأشار إلى أن عيد الغطاس المجيد هو أحد الأعياد السيدية التي تخص السيد المسيح، وهو أحد الأعياد الثابتة لأن له تاريخ ثابت في ١١ طوبة من كل عام.

وتحدث قداسته في ثلاث نقاط مرتبطة بعيد الغطاس، وهي:

١- النهر "نهر الأردن": طوله ٢٥٥ كم وينبع من هضبة الجولان، ويسير في خمسة دول هم: سوريا ولبنان وفلسطين والأردن وإسرائيل، وينتهي في البحر الميت، ويُسمى في الأردن بـ "المغطس"، وهو المكان الذي تم فيه عماد السيد المسيح، وكذلك يُسمى بـ "بحر الشريعة".

٢- الشخص "يوحنا المعمدان": نشأ في أسرة بارة، وأرسله الله بعد زمن في توقيت خاص، وهو يُمثل همزة الوصل التي تربط بين العهد القديم والعهد الجديد، مثل "المفصلة" التي تربط بين جسمين، أحدهما الجسم الثابت ويرمز إلى العهد القديم والآخر هو الجسم المتحرك ويرمز إلى العهد الجديد الذي يعمل في حياتنا، و"المفصلة" هي يوحنا المعمدان، فكان هو "السابق" و"الصابغ" و"الشهيد"، وكان ناسكًا مهوبًا…

هذا الخبر نُشر على صفحة المتحدّث الرسمي بإسم الكنيسة القبطيّة الأرثوذكسيّة على موقع فيسبوك، لقراءة المزيد إضغط هنا.

Previous
Previous

الذكاء الاصطناعي وحكمة القلب محور رسالة قداسة البابا فرنسيس لمناسبة اليوم العالمي للاتّصالات الاجتماعيّة

Next
Next

عظة غبطة البطريرك الكردينال مار بشاره بطرس الرَّاعي في افتتاح أسبوع الصلاة من أجل وحدة المسيحيّين من كنيسة القدّيس جوارجيوس للكنيسة الشرقيّة الأشوريّة الأرثوذكسيّة في لبنان