رتبة تكريس زيت الميرون في كنيسة القيامة الّذي سيُستعمل لخدمة تتويج جلالة الملك تشارلز الثالث

Credit: Patriarchate of Jerusalem/Buckingham Palace

ترأّس غبطة البطريرك ثيوفيلوس الثالث، بطريرك القدس وسائر أعمال فلسطين والأردن للرّوم الأرثوذكس، يوم الجمعة 3 آذار/ مارس 2023 شعائر تقديس الزيت الّذي سيُستخدم في مباركة جلالة ملك بريطانيا، تشارلز الثالث، في السادس من شهر أيّار/ مايو المقبل. وتبع غبطة بطريرك القدس في شعائر منفصلة، سيادة المطران حسام نعوم، رئيس أساقفة الكنيسة الإنجيليّة في القدس، وجرت هذه الشعائر بحضور لفيف من المطارنة والأرشمنديتيين والكهنة في كنيسة القيامة.

وعلّق رئيس أساقفة كانتربيري وكبير أساقفة انجلترا، جاستن ويلبي، على هذا الحدث الجليل قائل في تصريح صحفي بهذه المناسبة "يشرفني أن غبطة البطريرك ثيوفيلوس الثالث والمطران حسام نعوم قد قدسا الزيت الذي سيستخدم في مباركة جلالة الملك، وأود أن أشكر غبطته بشكل خاص على توفير زيت المباركة هذا، والذي يعكس ارتباط جذور العائلة الملكية بالأرض المقدسة واهتمام جلالة الملك تشارلز الثالث الكبير بشعبها. كما يسعدني أن رئيس الأساقفة الإنجيلي في القدس قام ايضاً بعملية تقديس الزيت." مضيفًا أنه منذ أن بدأ شخصيًا بالتخطيط لمباركة جلالته، كان يرغب باستخدام زيت الزيتون من جبل الزيتون بالقدس بحيث يوضح هذا الأمر الرابط التاريخي العميق بين التقديس والكتاب المقدس والأرض المقدسة، لافتاً الى أنه منذ عصور الملوك القدماء وحتى يومنا هذا، كان الملوك يتباركون بالزيت من هذا المكان المقدس. واختتم رئيس الأساقفة ويلبي بيانه بالقول: "بينما نستعد لمباركة جلالة الملك والملكة، أدعو الله أن يرشدهما ويقويهما بالروح القدس".

ومن الجدير ذكره أنّه قد تمّ إنتاج الزيت الّذي سيُستخدم لمباركة ملك وملكة بريطانيا باستخدام زيتون من بساتين واقعة في أماكن مقدّسة على جبل الزيتون في القدس، وهما بستان دير مريم المجدليّة وبستان دير الصعود ودير مريم المجدليّة هو مكان دفن جدّة جلالة الملك، أميرة اليونان آليس. وقد تمّ عصر الزيتون بالقرب من مكان مولد السيّد المسيح في مدينة بيت لحم، وتمّ تعطيره بالمواد الأساسيّة من زيوت السمسم والورد والياسمين والقرفة وزهر البرتقال والجاوي والعنبر. ويعتمد زيت المباركة هذا على الزيت الّذي استخدم لمباركة المرحومة الملكة إليزابيث الثانية، وهو نفسه الّذي يتمّ استخدام مركباته منذ مئات السنين.

هذا الخبر نُشر على موقع بطريركيّة الرّوم الأرثوذكس الأورشليميّة.

تجدون في التالي البيان الصّادر عن قصر باكنغهام.

Previous
Previous

فريق دائرة العلاقات المسكونيّة والتنمية في بطريركيّة أنطاكية وسائر المشرق للرّوم الأرثوذكس يواصل عمله الإغاثي الميداني في سوريا

Next
Next

الزيارة الرعويّة الأولى لغبطة البطريرك بييرباتيستا بيتسابالا لكنيسة قلب يسوع الأقدس – تلاع العلي