غبطة البطريرك كيريوس كيريوس ثيوفيلوس الثالث يحتفل بأحد الأرثوذكسيّة

إحتفلت بطريركيّة الرّوم الأرثوذكس الأورشليميّة يوم الأحد الموافق 5 آذار/ مارس 2023 (يعادله 20 شباط/ فبراير حسب التقويم الشرقي) وهو الأحد الأوّل من الصوم الاربعيني المقدّس، بعيد تذكار رفع الأيقونات المقدّسة على عهد الإمبراطورة ثيوذورا عام 842م وموت الإمبراطور ثيوفيل المحارب للأيقونات. رفع الإيقونات جاء بعد فترة طويلة من الإضطهاد للعقيدة الأرثوذكسيّة وخصوصًا لدلالة الأيقونة ومكانها في الكنيسة الّتي تشهد على حقيقة تجسّد الكلمة ربّنا ومخلّصنا يسوع المسيح وتكريم والدة الإله والقدّيسين الّذين هم الأيقونة الحيّة الّتي تعكس هذه الحقيقة أي تمجيد الثالوث القدّوس، وبالتّالي نحن لا نكرّم المادة (الخشب – الحجارة)، وتثبث حقيقة الإيمان الأرثوذكسي المستقيم أي التعليم الّذي استلمناه من الرسل ومن آباء الكنيسة القدّيسين حيث بقيت الكنيسة الأرثوذكسيّة مستقيمة الرأي وأظهرت الحقيقة المستلمة من الربّ يسوع المسيح لكلّ العالم. لذلك هذا العيد هو واحد من أهمّ الأعياد في الكنيسة الأرثوذكسيّة.

عشيّة العيد حسب التيبيكون الطقسي للبطريركيّة الأورشليميّة المتّبع أقيمت خدمة صلاة الغروب في كنيسة القيامة يتقدّمها غبطة البطريرك كيريوس كيريوس ثيوفيلوس الثالث، بطريرك المدينة المقدّسة للرّوم الأرثوذكس.

صباح العيد ترأّس صاحب الغبطة خدمة القداس الإلهي الإحتفالي في كنيسة القيامة يشاركه سيادة متروبوليت كابيتولياذا كيريوس ايسيخيوس, سيادة رئيس أساقفة قسطنطيني كيريوس أريسترخوس, سيادة رئيس أساقفة جرش ثيوفانس, سيادة رئيس أساقفة سبسطية كيريوس ثيوذوسيوس، سيادة رئيس أساقفة اللد كيريوس ذيميتريوس، سيادة رئيس أساقفة قطر كيريوس مكاريوس، سيادة رئيس أساقفة مادبا كيريوس أريستوفولوس, آباء اخوية القبر المقدس من كهنة متوحدين وشمامسة, وآباء من كنائس روسيا ورومانيا. شارك بالترتيل مع الأب سيميون طلاب المدرسة البطريركية, بحضور القنصل اليوناني العام السيد إيفانجيلوس فليوراس ومصلين من أبناء رعية البطريركية في المدينة المقدسة وحجاج من خارج البلاد…

هذا الخبر نُشر على موقع بطريركيّة الرّوم الأرثوذكس الأورشليميّة، لقراءة المزيد إضغط هنا.

Previous
Previous

رسالة قداسة البابا فرنسيس إلى المشاركين في المؤتمر العالمي الثامن - محيطنا

Next
Next

قداسة البابا تواضروس الثاني يدشّن كنيسة الأنبا بيشوي في التجمّع الخامس، مصر