تكريس المذبح الجديد في كنيسة رقاد العذراء في القدس: حضور اللّه في وسطنا

بقلم: ميرال عتيق / تصوير: نيقولاوس حزبون

القدس – ترأّس الكاردينال راينر ماريا، رئيس الجمعيّة الألمانيّة للأرض المقدّسة، القدّاس الإلهي الّذي تخلّله رتبة تكريس المذبح الجديد في كنيسة رقاد السيّدة العذراء، وذلك يوم الثلاثاء 21 آذار/ مارس 2023 الّذي توافق مع عيد القدّيس بندكتوس. وشارك بالإحتفال سيادة المطران وليم شوملي، النائب البطريركي العام، وسيادة المطران بولس ماركوتسو، والأباتي نيكوديموس شنابل، رئيس الدير، بالإضافة إلى لفيف من الأساقفة والكهنة وممثّلين عن الكنائس.

"نبتهج اليوم معًا لتكريس هذا المذبح الجديد ولإنتهاء أعمال الترميم بعد عامين من العمل المتواصل في كنيسة رقاد السيّدة العذراء الّذي يشكّل مكان للصّلاة وسط مدينة تتوق إلى تحقيق دعوتها للسّلام. تحقّق صلوات الرهبان البنديكتان الّذين يقيمون في دير جبل صهيون دورًا كبيرًا في تحقيق هذا السّلام، نحن نعلم هذا من "طُلبى السَّلام لأورشليم" المذكورة في مزمور 128 "السَّكينَةُ لِلَّذينَ يُحِبُّونَكِ! السَّلامُ في أَسوارِكِ، والسَّكينَةُ في قُصورِكِ"! هذه الكلمات تحمل الكثير من المعاني بالأخص لتلاوتها من هذا المكان المقدّس"، قال سيادة المطران وليم شوملي، الّذي شارك بالإحتفال نيابة عن غبطة البطريرك بييرباتيستا بيتسابالا، بطريرك القدس للّاتين.

وحضر الإحتفال ممثّل السفارة الألمانيّة، وممثّلون عن المؤسّسات الألمانيّة في الأرض المقدّسة، بالإضافة إلى عدد كبير من المؤمنين.

ترأّس الكرادينال راينر القدّاس الإلهي ورتبة تكريس المذبح الخاصّة بالكنيسة الكاثوليكيّة والّتي تتمّ وفق كتاب اللّيتورجيا.

 شمل تكريس المذبح محاور عدّة: الرش بالمياه المقدّسة ودفن ذخائر القدّيسين والمسح بزيت الميرون المقدّس وإشعال البخور.

بدأت الرتبة بتلاوة طلبة جميع القدّيسين وخلالها يقوم الأسقف برشّ الماء المقدّس على المذبح، يطلق على هذا، ثمّ قام بوضع رفات الرسل والكتاب المقدّس المكتوب بخط اليد وكتاب قانون الدير للقدّيس بنديكتوس داخل المذبح الجديد، وختمه بفسيسفاء من صنع أحد المحسنين للكنيسة.

من الجدير بالذكر أنّ هذه المرحلة من التكريس تشير إلى اللّيتورجيا كما هي معروضة في سفر الرؤيا للقدّيس يوحنّا: "رَأَيتُ تَحتَ المَذبَحِ نُفوسَ الَّذينَ ذُبِحوا في سَبيلِ كَلِمَةِ اللّهِ والشَّهادَةِ الَّتي شَهِدوها".

ثمّ، بعد  مسح  الجزء العلوي من المذبح بزيت الميرون المقدّس تمّ وضع البخور على الصّلبان الخمسة الّتي حُفرت في وسط المذبح وزواياه الأربعة، تمثيلًا لجروح يسوع المسيح الخمسة.

وأثناء حرق البخور على المذبح قامت جوقة كاتدرائيّة كولونيا بإنشاد أنتيفونيا من سفر الرؤيا: "وتَصاعَدَ مِن يَدِ المَلاكِ دُخانُ العُطورِ مع صَلَواتِ القِدِّيسينَ أَمامَ اللّه،" وتليها الكلمات: "تعال أيها الروح القدس واملأ قلوب مؤمنيك وأوقد فيهم نار محبّتك"…

هذا الخبر نُشر على موقع البطريركيّة اللّاتينيّة في القدس، لقراءة المزيد إضغط هنا.

Previous
Previous

غبطة البطريرك يوحنّا العاشر وغبطة رئيس أساقفة أثينا وسائر اليونان إيرونيموس الثاني يقيمان صلاة النوم الكبرى في دير سيّدة البلمند البطريركيّ، لبنان

Next
Next

غبطة رئيس أساقفة أثينا وسائر اليونان إيرونيموس الثاني وغبطة البطريرك يوحنّا العاشر يقيمان صلاة النوم الكبرى