قداسة البابا تواضروس الثاني يوجّه عظته الأسبوعيّة ضمن اجتماع الأربعاء

"أسرتك كنزك"

ألقى قداسة البابا تواضروس الثاني، بابا الإسكندريّة وبطريرك الكرازة المرقسيّة، عظته الأسبوعيّة في اجتماع الأربعاء مساء يوم الأربعاء ٢٢ شباط/ فبراير ٢٠٢٣، من كنيسة السيّدة العذراء والقدّيس الأنبا بيشوي بالمقرّ البابوي في الكاتدرائيّة العبّاسيّة، مصر، وبُثت العظة عبر القنوات الفضائيّة المسيحيّة وقناة C.O.C التابعة للمركز الإعلامي للكنيسة على شبكة الإنترنت.

تحدّث قداسة البابا تواضروس الثاني عن أهميّة فترة الصوم وقيمتها، وتناول جزءًا من الإصحاح السادس في إنجيل معلّمنا متّى (الأعداد من ١٩ إلى ٣٤).

وأشار قداسته إلى أنّ الصّوم الكبير يركّز على "العين" لذا سيتناول خلاله سلسلة تتحدّث عن الأسرة المسيحيّة، يربط فيها بين "العين" وموضوع كلّ أحد من آحاد الصوم، وعلاقة هذا بالأسرة.

وبما أنّ الأحد المقبل هو أحد الكنوز وضع قداسة البابا توضاروس الثاني سؤالًا وجعل الإجابة عليه موضوع العظة، وهو: كيف ترى لأسرتك؟ هل هي كنزٌ في عينك؟!.

وركّز على المعاني الآتية:

١- الأسرة هي كنز ممتلئ بكل المعاني والصفات التي يحتاجها الإنسان من النواحي الإنسانية والروحية.

٢- الأسرة هي أمان يحوي الأسرار والمخاوف، "لأَنَّ الَّذِي يُحِبُّهُ الرَّبُّ يُؤَدِّبُهُ" (أم ٣: ١٢).

وقدّم قداسته الرؤية المثلى للأسرة من خلال أمثلة كتابية، كالتالي:

١- الأسرة هي نعمة يجب أن نصونها ونُقدّر قيمتها "أَمَّا رَاعُوثُ فَلَصِقَتْ بِهَا… فَقَالَتْ رَاعُوثُ: لاَ تُلِحِّي عَلَيَّ أَنْ أَتْرُكَكِ وَأَرْجعَ عَنْكِ، لأَنَّهُ حَيْثُمَا ذَهَبْتِ أَذْهَبُ وَحَيْثُمَا بِتِّ أَبِيتُ. شَعْبُكِ شَعْبِي وَإِلهُكِ إِلهِي" (را ١: ١٤ – ١٦)…

هذا الخبر نُشر على موقع الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، لقراءة المزيد إضغط هنا.

Previous
Previous

غبطة البطريرك مار اغناطيوس يوسف الثالث يونان يحتفل بعيد شفيع الكنيسة السريانيّة وملفان الكنيسة الجامعة في كاتدرائيّة مار جرجس التاريخيّة، الخندق الغميق - الباشورة، بيروت

Next
Next

المنشور البطريركيّ الصّادر عن قداسة البطريرك مار إغناطيوس أفرام الثاني لمناسبة الصّوم الأربعيني المقدّس