بطريركيّة الروم الأرثوذكس المقديسيّة تحتفل بعيد دخول السيّدة إلى الهيكل

إحتفلت البطريركيّة الأورشليميّة المقدسيّة يوم الأثنين الموافق 4 كانون الأوّل/ ديسمبر 2023 (يعادله 21 تشرين الثاني/ نوفمبر حسب التقويم الكنسي الشرقي) بعيد دخول السيّدة والدة الإله إلى الهيكل.

في هذا اليوم تُقيم الكنيسة تذكار دخول السيّدة إلى هيكل الّذي يُسمى قدس الأقداس، حيث قدّماها والداها القدّيس يواكيم والقدّيسة حنّه لتتربّى وتخدم في الهيكل، فالقدّيسة حنّة كانت عاقرًا فطلبت من اللّه أن يعطيها ولدًا لتنذره وتكرّسه لخدمة اللّه، فرزقها هذه الإبنة الممتلئة نعمة. ولمّا بلغت الثالثة من عمرها، أخذها أبواها وقدّماها للربّ عن يد زكريا الكاهن، فعاشت في الهيكل حياة الصلاة حتّى سنّ بلوغها وكانت الملائكة تخدمها، حتّى هيّأت نفسها لحدث الخلاص وحلول الروح القدس عليها وتلد بالجسد الربّ والمخلّص يسوع المسيح.

إحتُفل بهذا العيد السيّدي في:

1. في الدير البطريركي في كنيسة القدّيسين قسطنطين وهيلانه حيث أقيمت خدمة القدّاس الإلهي بحضور غبطة البطريرك كيريوس كيريوس ثيوفيلوس الثالث، بطريركي الرّوم الأرثوذكس لمدينة أورشليم الّذي بدوره قام بترتيل كطفاسيات "المسيح ولد فمجدوه" معلنًا بذلك البدء بتراتيل عيد الميلاد المجيد.

2. في الدير النسائي "العذراء العظيمة" بجانب البطريركيّة حيث أقيمت صلاة الغروب الكبير عشيّة العيد وخدمة القدّاس الإلهي صباح العيد ترأّسها سيادة متروبوليت كابيتولياذا كيريوس إيسيخيوس يشاركه مُناوب الدير الأرشمندريت مكاريوس، قدس الأرشمندريت كلافذيوس، قدس الأرشمندريت أمفلوخيوس، قدس الأرشمندريت خريستوذولوس، قدس الأب نيكتاريوس والشمّاس المتوحّد الأب ذوسيذيوس…

هذا البيان نُشر على موقع بطريركيّة الرّوم الأرثوذكس الأورشليميّة، لقراءة المزيد إضغط هنا.

Previous
Previous

البطاركة يوحنّا العاشر وأفرام الثّاني ويوسف العبسيّ لن يتقبّلوا التّهاني بالميلاد ورأس السّنة

Next
Next

عظة غبطة البطريرك الكاردينال بييرباتيستا بيتسابالا: الأحد الأول من زمن المجيء ب