عظة غبطة البطريرك الكردينال مار بشاره بطرس الرَّاعي في أحد زيارة العذراء

تجدون مجموعة صور في أسفل النصّ.

تجدون في التالي عظة غبطة البطريرك الكردينال مار بشارة بطرس الرَّاعي، بطريرك أنطاكية وسائر المشرق للموارنة، في أحد زيارة العذراء، يوم الأحد 3 كانون الأوّل/ ديسمبر 2023، في الصرح البطريركي، بكركي - لبنان.

"مباركة أنت في النساء ... فقالت مريم: تعظّم نفسي الربّ" (لو 1: 42 و 46)

1. تحتفل الكنيسة ليتورجيًّا في هذا الأحد بذكرى زيارة مريم لبيت إليصابات. في البشارتين لكلّ من زكريا ومريم، تكلّم اللّه وأصغى الإنسان. أمّا في زيارة مريم، فتكلّم الإنسان وأصغى اللّه. إنّه سرّ الشركة والمشاركة. اللّه يدخل في شركة اتّحاد مع البشريّة بتجسّد الكلمة الإلهيّ يسوع المسيح، ويُشرك الإنسان، كلّ إنسان بخيرات نعمه وبركاته. والإنسان يدخل في اتّحاد مع اللّه، بشخص مريم الّتي قدّمت له كلّ ذاتها. من هذه الشركة الإتّحاديّة مع اللّه تنبع شركة الوحدة بين جميع الناس.

إنّنا نصلّي لكي يدخل كلّ واحد وواحدة منّا، بل جميع البشر في شركة الإتحاد باللّه، وشركة الوحدة فيما بينهم برباط المحبّة. زمن الميلاد يذكّرنا بهذا الواجب، فهو زمن النعمة الّتي تجدّدنا في الداخل، وفي مسيرة حياتنا.

2. يحتفل العالم بتاريخ اليوم باليوم الدولي للأشخاص ذوي الإحتياجات الخاصّة. وإذ نرحبّ بكم جميعًا في هذه الليتورجيا الإلهيّة،نوجّه تحيّة خاصّة لرابطة Cross Road-درب الصليب؛ هذه الرابطة تضمّ مصابي الحرب في المقاومة المسيحيّة، المعروفين "بالشهداء الأحياء". وهم رفاق الذين حملوا صليبهم حتى الموت والشهادة؛ ويقولون: "بقينا نحن لنسير معًا بقلوبنا وإيماننا ورجائنا حاملين صليبنا نحو الهدف، وهو حماية وطننا وشعبنا وقيمنا". تعنى هذه الرابطة بتأمين حاجات ذوي الإحتياجات الخاصّة في منازلهم من أدوية وسواها.

هؤلاء "الشهداء الأحياء" يحييهم شعور التحدّي للتغلّب على الإعاقة والعجز؛ وشعور المشاركة بآلام وأحزان الآخرين الذين توحّدوا معهم في الجرح والألم. قلّة هم ولكن الشعلة في داخلهم عظيمة، شعلة الوفاء، شعلة العطاء والتضحيات والأثمان المدفوعة حفرًا في أجسادهم. لم يهزموا، لم يرتدوا إلى هوامش المجتمع يأسًا أو لامبالاة، أمانةً للتاريخ والتضحيات.

إنّهم علامة من علامات صمود الروح تمامًا كما الشهداء. بهذه الروح قرّروا خلق إطار نضاليّ لتأمين الإستمراريّة وإكمال الرسالة جيلًا بعد جيل، فكانت رابطة Cross Road (درب الصليب).

3. وأوجّه أيضًا تحيّة خاصّة لعائلة المرحومة الشيخة لوريس سركيس الهاشم زوجة عزيزنا السيد منصور عبدو مهنّا. فنجدّد التعازي له ولإبنته المحامية ندى وأسرتها، ولسائر أنسبائهم، وقد ودّعناها مع أهالي العاقورة الأحبّاء منذ أكثر من شهر ونصف. نصلّي لراحة نفسها في الملكوت السماوي ولعزاء عائلتها…

هذه العظة نُشرت على صفحة البطريركيّة الأنطاكيّة السريانيّة المارونيّة على موقع فيسبوك، لقراءة المزيد إضغط هنا.

Previous
Previous

عظة غبطة البطريرك الكاردينال بييرباتيستا بيتسابالا: الأحد الأول من زمن المجيء ب

Next
Next

كلمة قداسة البابا فرنسيس في مؤتمر الدّول الأطراف في اتّفاقيّة الأمم المتّحدة الإطاريّة بشأن تغيّر المناخ