غبطة البطريرك يوحنّا العاشر يحضر ندوة بعنوان "القداسة روحيًّا وتاريخيًّا" ضمن سلسلة فعاليّات دمشق درب القداسة

تجدون ألبوم صور في أسفل النصّ.

دمشق 12 تشرين الثاني/ نوفمبر 2023

ببركة وحضور غبطة البطريرك يوحنّا العاشر، بطريرك أنطاكية وسائر المشرق للرّوم الأرثوذكس، ورئيس مجلس كنائس الشرق الأوسط عن العائلة الأرثوذكسيّة، أقيمت ضمن سلسلة فعاليّات "دمشق درب القداسة" ندوة بعنوان "القداسة روحيًّا وتاريخيًّا"، وذلك في قاعات الصليب المقدّس بدمشق، سورية. حضر الندوة إلى جانب غبطته السادة الأساقفة رومانوس (الحناة)، أرسانيوس (دحدل)، وموسى (الخصي) والآباء الكهنة وجمعٌ من المؤمنين.

شارك في الندوة كلّ من قدس الأرشمندريت يوحنّا التلي رئيس ديري القدّيس جاورجيوس والشيروبيم البطريركيّين في صيدنايا، و د. جوزيف زيتون، وأدار الندوة د. ماهر عماري. كان مركز الحوار هو شخص القدّيسين الشهيدين في الكهنة نقولا وحبيب (خشّة) الدمشقيّين، اللّذين أعلن المجمع الأنطاكي المقدّس قداستهما في شهر تشرين الأوّل/ أكتوبر الماضي.

تمّ خلال الندوة البحث في محورين أساسيّين،

الأوّل هو الإشارات التاريخيّة ضمن المرحلة الّتي عاش فيها القدّيسان، وشهادة الحياة الّتي قدّماها ضمن عائلتيهما وفي الكنيسة والمجتمع والّتي تتوّجت ببذل الذات شهادةً للإيمان بالمسيح.

أمّا المحور الثاني فهو انعكاس سيرتهما العطرة في إطار معنى القداسة ومعاييرها وأهميّة إعلان قدّيسين جدد والفائدة العمليّة لذلك في حياة المؤمنين، كما وكيفيّة تجلّي القداسة في واقع عائلاتنا المسيحيّة اليوم وتربية الأولاد. تلا الندوة أسئلة ومداخلات من الحضور.

هذا الخبر نُشر على صفحة بطريركيّة أنطاكية وسائر المشرق للرّوم الأرثوذكس على موقع فيسبوك.

Previous
Previous

غبطة البابا ثيودروس الثاني عضوًا فخريًّا في أكاديميّة أثينا

Next
Next

عظة غبطة البطريرك الكردينال مار بشارة بطرس الرّاعي في أحد تجديد البيعة