غبطة البطريرك يوحنّا العاشر في قدّاس رأس السنة الميلاديّة

"لرفع الحصار الخانق عن سوريا ولانتخاب رئيس للجمهوريّة كخطوةٍ في سبيل تعافي لبنان"

أقام غبطة البطريرك يوحنّا العاشر، بطريرك أنطاكية وسائر المشرق للرّوم الأرثوذكس، قدّاس رأس السنة يوم الأحد 1 كانون الثاني/ يناير 2023 في الكاتدرائيّة المريمية بدمشق، سوريا، وعاونه لفيف الإكليروس. وخلال القدّاس ألقى غبطته عظة جاء فيها:

"في رأس السنة الميلاديّة نصلي من أجل سوريا التي ذاقت مرارة الحرب وتذوّق إلى الآن مرارة الحصار الاقتصادي الآثم الذي يستهدف شعبها بكلّ الأطياف. نصلّي من أجل سوريا ومن أجل وحدة ترابها. لقد آن للعالم أن يجد طريقه إلى دمشق وأن يتعطف بهذا الشعب الذي دفع ويدفع من دم أبنائه ضريبة مصالح الكبار. السوري دائمًا تواقٌ إلى العيش بكرامة. نصلي اليوم ونعمل كما يعمل سوانا كي يبقى إنسان هذه الأرض في الأرض التي جبله اللّه من رحمها. لا أحد ههنا يعشق الهجرة. نداؤنا اليوم إلى العالم وإلى حكوماته ومجتمعاته. إن للحصار الخانق المطبق على هذا الشعب آثارَه التي تدفعونها من جيوبكم أنتم استقبالاً لمهجرين ونازحين. دعونا نعيش في الأرض التي أحببنا ونحب. نحن لا ندعي المثالية في أوطاننا. لكننا سئمنا لغة التعاطف المتكاذب ولفظنا لغة الشعارات الرنانة التي تُستخدم فقط لتحقيق المصالح".

وفي الشأن اللبناني قال غبطته:

"في رأس السنة الميلادية، صلاتنا من أجل لبنان. صلاتنا من أجل هذا البلد الذي يرزحُ تحت كمٍّ من الملفات ليس أولها الضائقة الاقتصادية ولا انفجار مرفأ بيروت وليس آخرها انتخاب رئيس للجمهورية. إن ما يصيب لبنان يصيب كنيسة أنطاكية في الصميم ومجد لبنان من مجدها. لبنان هو رئةٌ نتنفس منها نحن كمسيحيين أنطاكيين ومشرقيين صلبَ وجودنا…

هذا الخبر نُشر على صفحة بطريركيّة أنطاكية وسائر المشرق للرّوم الأرثوذكس على موقع فيسبوك. لقراءة المزيد إضغط هنا.

Previous
Previous

غبطة الكاثوليكوس روفائيل بيدروس الحادي والعشرون ميناسيان يوجّه رسالة لمناسبة بداية السنة الجديدة

Next
Next

غبطة البطريرك مار اغناطيوس يوسف الثالث يونان يحتفل بقدّاس عيد ختانة الربّ يسوع