الإحتفال بعيد دخول السيّدة إلى الهيكل في الدير البطريركي الأرثوذكسي الأورشليمي في كنيسة القدّيسين قسطنطين وهيلانه

إحتفلت بطريركيّة الرّوم الأرثوذكس الأورشليميّة، يوم الأحد الموافق 4 كانون الأوّل/ ديسمبر 2021 (يعادله 21 تشرين الثاني/ نوفمبر حسب التقويم الكنسي الشرقي)، بعيد دخول السيّدة والدة الإله إلى الهيكل.

في هذا اليوم تُقيم الكنيسة تذكار دخول السيّدة إلى هيكل الّذي  يُسمّى قدس الأقداس، حيث قدّماها والداها القدّيس يواكيم والقدّيسة حنّه لتتربّى وتخدم في الهيكل، فالقدّيسة حنّة كانت عاقرًا فطلبت من اللّه أن يعطيها ولدًا لتنذره وتكرّسه لخدمة اللّه، فرزقها هذه الإبنة الممتلئة نعمة. ولمّا بلغت الثالثة من عمرها، أخذها أبواها وقدّماها للربّ عن يد زكريّا الكاهن، فعاشت في الهيكل حياة الصلاة حتّى سنّ بلوغها وكانت الملائكة تخدمها، حتّى هيّأت نفسها لحدث الخلاص وحلول الروح القدس عليها وتلد بالجسد الربّ والمخلّص يسوع المسيح.

إحتُفل بهذا العيد السيّدي في:

1. في الدير البطريركي في كنيسة القدّيسين قسطنطين وهيلانه بحضور غبطة البطريرك كيريوس كيريوس ثيوفيلوس الثالث، بطريرك المدينة المقدّسة للرّوم الأرثوذكس، وآباء أخويّة القبر المقدس. بعد القدّاس زار صاحب الغبطة دير العذراء العظيمة للتبارك حيث كان بإستقباله الرئيسة الروحيّة ومُرمّمة الدير الراهبة ميلاني.

2. في الدير النسائي "العذراء العظيمة" بجانب البطريركيّة حيث أقيمت صلاة الغروب عشيّة العيد وخدمة القدّاس الإلهي صباح العيد ترأّسها سيادة متروبوليت كابيتولياذا كيريوس إيسيخيوس يشاركه مُناوب الدير الأرشمندريت مكاريوس، قدس الأرشمندريت نيكتاريوس، قدس الأرشمندريت ليونديوس من البعثة الروحيّة الروسيّة، قدس الأرشمندريت ذيونيسيوس، والشمّاس المتوحّد الأب ذوسيذيوس، بحضور القنصل اليوناني العام السيّد فليوراس وعدد من المصلّين وزوّار الدير.

هذا الخبر نُشر على الموقع الرسمي لبطريركيّة الرّوم الأرثوذكس الأورشليميّة.

Previous
Previous

غبطة البطريرك مار اغناطيوس يوسف الثالث يونان يزور ثانويّة الموحَّدة الخاصّة التابعة لمطرانيّة الحسكة ونصيبين للسّريان الكاثوليك، الحسكة – سوريا

Next
Next

زيارة غبطة البطريرك الكردينال مار بشارة بطرس الرَّاعي إلى الأردن