بدء أعمال المجمع المقدّس لبطريركيّة الإسكندريّة وسائر أفريقيا للرّوم الأرثوذكس

بدأ يوم الثلاثاء 22 تشرين الثاني/ نوفمبر 2022، المجمع المقدّس لبطريركيّة الإسكندريّة للرّوم الأرثوذكس وسائر أفريقيا المقدّس برئاسة قداسة غبطة البابا البطريرك ثيودروس الثاني، بابا وبطريرك الإسكندريّة وسائر أفريقيا للرّوم الأرثوذكس، في الكنيسة الرئيسيّة بدير القدّيس جاورجيوس البطريركي بمصر القديمة - القاهرة.

تمّ الإعلان عن بدء أعمال المجمع من قبل البابا ثيودروس الثاني، وقام غبطته بتحيّة رؤساء كهنة المجمع. وتحدّث عن رمزيّة عقد المجمع المقدّس في نفس المكان المقدّس حيث كان العديد من أسلافه الموقّرين، الّذين حاربوا من أجل الدفاع عن وحدة وحقوق العرش البطريركي.

ثمّ عرض غبطته باستفاضة على أعضاء المجمع المقدّس أعماله الّتي أنجزها، خلال الفترة الزمنيّة ابتداءً من شهر كانون الثاني/ يناير هذا العام حتّى الآن، في جميع مجالات خدمته الرئيسيّة.

بعد ذلك، تناول المجمع المقدّس باستفاضة وتحليليّة موضوع التدخلّ غير الشرعي لكنيسة روسيا في السلطة الرعويّة الروحيّة والرعويّة لبطريركيّة الإسكندريّة في قارة أفريقيا، بالتنسيق مع ما يُسمّى بـ"الإكسارخي البطريركي لأفريقيا"، بطريركيّة موسكو، سيادة المطران كلين ليونيدا جورباتشوف.

بعد المناقشة وحوار، شرع المجمع المقدّس في عزل المتروبوليت السابق (في بطريركيّة الإسكندريّة) كلين ليونيداس من الرئاسة الأسقفيّة القانونيّة بسبب سلسلة من الجرائم الكنسيّة (التعدّي على اختصاص الكنسي للبابا، تكريس أنديمنسي بإسمه، توزيع الميرون المقدّس ، شراء رجال الدين المحليّين والمكرّسين التابعين لبطريركيّة الإسكندريّة بالمال، بثّ الفئويّة العرقيّة القبليّة... إلخ). وشجبوا "النظريّات" الكنسيّة السياسيّة الجديدة الخاصّة بالترويج للعالم الروسي في جميع أنحاء العالم على أساس القوميّة.

أخيرًا، بعد شهور عديدة من الجهل والصمت لبطريرك موسكو السيّد كيريل، على الاحتجاجات المكتوبة الّتي وجّهها إليه غبطة البابا وبطريرك الإسكندريّة بشأن سحب أعضاء "الإكسارخيّة"، المعلنة منه، من أفريقيا. أعلن غبطته التوقّف عن ذكر اسم بطريرك موسكو في القداس الإلهي إلى الأبد من قبل رئيس كنيسة الإسكندريّة.

غدًا 23 تشرين الثاني/ نوفمبر يتواصل عمل المجمع المقدّس لبطريركيّة الإسكندريّة.

من أمانة المجمع المقدّس لبطريركية الإسكندريّة.


هذا الخبر نُشر على صفحة سيادة المتروبوليت نقولا، مطران إرموبوليس (طنطا) وتوابعها على موقع فيسبوك.

Previous
Previous

قداسة البابا تواضروس الثاني يدشّن كنيسة الملاك البحري حدائق القبة

Next
Next

قداسة البابا تواضروس الثاني يفتتح الموقع الإلكتروني لمسار العائلة المقدّسة التابع لمؤسّسة مصر المباركة