قداسة البابا تواضروس الثاني يشهد حفل

"البابا الـ١١٨ بين الحلم والحقيقة"

احتفاليّة مجمع كهنة الإسكندريّة لمناسبة تجليس قداسة البابا العاشر

عقد قداسة البابا تواضروس الثاني، بابا الإسكندريّة وبطريرك الكرازة المرقسيّة، ظهر يوم الخميس 10 تشرين الثاني/ نوفمبر 2022 اجتماعًا مع مجمع الآباء كهنة الإسكندريّة في مسرح المقرّ البابوي بالكاتدرائيّة المرقسيّة في الاسكندريّة، بحضور أساقفة العموم المشرفين على القطاعات الرعويّة بالإسكندريّة، أصحاب النيافة الأنبا باڤلي (قطاع المنتزه) والأنبا إيلاريون (قطاع غرب) والأنبا هرمينا (قطاع شرق) والأب القمص أبرآم إميل وكيل البطريركيّة بالإسكندريّة.

واحتفل الآباء الأساقفة والكهنة بالعيد العاشر لتجليس قداسة البابا تواضروس الثاني على كرسي القدّيس مارمرقس الرسول، حيث بدأ الحفل بأوبريت مسرحي عن "البئر" فكما خرج يوسف من البئر الفارغ ليكون الرجل الأوّل في مصر وكما خرجت السامريّة كارزة من البئر المملوء بالماء هكذا خرج قداسة البابا قائدًا صبورًا حكيمًا وأبًا معلّمًا.

تحدّث بعدها الأب القمص أبرآم إميل وكيل البطريركيّة بالاسكندريّة عن تاريخ خدمة قداسة البابا تواضروس الثاني وعمله الرعوي خلال العشر سنوات الفائتة الّتي انتقلت من الحلم إلى الحقيقة علي أرض الواقع مستشهدًا بكلام الكتاب المقدّس "مَنِ الْبَاقِي فِيكُمُ الَّذِي رَأَى هذَا الْبَيْتَ فِي مَجْدِهِ الأَوَّلِ؟ وَكَيْفَ تَنْظُرُونَهُ الآنَ؟ أَمَا هُوَ فِي أَعْيُنِكُمْ كَلاَ شَيْءٍ!فَالآنَ تَشَدَّدْ يَا زَرُبَّابِلُ، يَقُولُ الرَّبُّ. وَتَشَدَّدْ يَا يَهُوشَعُ بْنُ يَهُوصَادِقَ الْكَاهِنُ الْعَظِيمُ" (حج ٢: ٣ – ٤).
وبعدها ألقى نيافة الأنبا إيلاريون كلمة عن المواهب الإدارية والقيادية التي يتمتع بها قداسة البابا والعمل المدني وتوطيد العلاقة بين الكنيسة والدولة.

وتناول نيافة الأنبا هرمينا في كلمته موضوع تطوير التعليم في الكنيسة واهتمام قداسة البابا تواضروس الثاني بمنظومة التعليم الكنسي والنهوض بمكانة الكنيسة الأرثوذكسيّة لتكون رائدة في العلم والمعرفة. أمّا نيافة الأنبا باڤلي فتكلّم عن حلم قداسة البابا توضاروس الثاني خلال العشر سنوات المقبلة واختبارات وتجارب العشر أعوام الفائتة مستشهدًا بالرقم ١٠ في الكتاب المقدس.

وقدّم الآباء الأساقفة هدايا تذكاريّة لقداسته نتاج الخدمة في القطاعات الرعويّة بالإسكندريّة في الأعوام السابقة.

واختتم الحفل بكلمة قداسة البابا تواضروس الثاني شكر في بدايتها الآباء على الإحتفاليّة وتحدّث عن "ماذا تصنع الأصوام في الحياة الروحيّة للكاهن"…

هذا الخبر نُشر على الموقع الرسمي للكنيسة القبطيّة الأرثوذكسيّة، لقراءة المزيد إضغط هنا.

Previous
Previous

غبطة البطريرك يوحنا العاشر يدشّن بناء وقف دير راهبات سيّدة صيدنايا البطريركي في حاصبيا

Next
Next

عظة غبطة البطريرك الكردينال مار بشاره بطرس الرَّاعي في أحد البشارة لزكريّا