بناء المستقبل مع المهاجرين واللّاجئين: اليوم العالميّ للمهاجرين في الأرض المقدّسة

القدس - لمناسبة اليوم العالميّ للمهاجرين، احتفلت نيابة المهاجرين واللّاجئين في الأرض المقدّسة بالقدّاس الإلهي الّذي ترأّسه غبطة البطريرك بييرباتيستا بيتسابالا، بطريرك القدس للّاتين، في مركز النوتردام في القدس.

يُحتفل باليوم العالميّ للمهاجرين في 25 أيلول/ سبتمبر 2022، ولكن بسبب عيد رأس السنة اليهوديّة في إسرائيل، تمّ تأجيل الإحتفال. بدأ الإحتفال بهذا اليوم عام 1914 في الأحد الأخيرمن شهر أيلول/ سبتمبر، حيث اكتسب أهميّة كبيرة في الكنيسة بسبب قداسة البابا فرنسيس، الّذي أعطى قضيّة المهاجرين أهميّة خاصّة. موضوع هذا العام، الّذي تمّ اختياره في شهر أيّار/ مايو، هو "بناء المستقبل مع المهاجرين واللّاجئين".

قال الأب نيقوديموس شنابل، النائب البطريركيّ للمهاجرين واللّاجئين، "برأيي، لهذا الإحتفال أهميّة لثلاثة أسباب، أوّلًا اللّاجئين المهمّشين في المجتمع شعروا بأنّ بطريرك كنيستهم يحبّهم و يراهم ويساندهم. وأعتقد أن من خلال ترأّس البطريرك للقدّاس، قام بإعلان للعامة أهميّة وجود اللّاجئين في الكنيسة وكأنّه قال إنّكم إخوتي وأخواتي. وكما يوجد الطابع العالميّ للإحتفال، حيث أظهرلنا التنوّع الموجود في المجتمع، والّذي يضمّ أشخاص من دول وخلفيّات مختلفة وعادات وتقاليد متنوّعة. أظهر حضور المصلّين انفتاحهم وتقبّلهم لثقافات أخرى تشكّل جزء من كنيسة الأرض المقدّسة”.

خلال القدّاس، تكلّم غبطة البطريرك بييرباتيستا بيتسابالا عن قوّة الإيمان والتحمّل لدى اللّاجئين بالرغم من المصاعب والمشاكل الّتي يواجهونها يوميًّا إلّا أنّهم ما زالوا يظهرون الأمل والفرح للعالم أجمع…

هذا الخبر نُشر على موقع البطريركيّة اللّاتينيّة في القدس، لقراءة المزيد إضغط هنا.

إضغط هنا لرؤية صور الإحتفال

إضغط هنا لمشاهدة البثّ المباشر للقدّاس الإلهي

إضغط هنا لقراءة عظة غبطة البطريرك بييرباتيستا بيتسابالا

Previous
Previous

غبطة البطريرك يوحنّا العاشر يزور سيادة متروبوليت الياس عوده

Next
Next

قداسة البابا فرنسيس يصلّي في تشرين الأوّل/ أكتوبر من أجل كنيسة مفتوحة للجميع