تمكين اللّاجئات السوريّات في لبنان وتطوير قدراتهنّ

تجدون مجموعة صور في آخر النصّ.

في وقت تعاني فيه المنطقة من ظروف معيشيّة عصيبة جرّاء الصراعات والأزمات الّتي تثقل كاهل أبنائها، انخفضت نسبة فرص العمل وارتفعت معدّلات البطالة خصوصًا في صفوف اللّاجئين السوريّين. لذا، باتت عائلات اللّاجئين تتعرّض لمستويات مرتفعة من الفقر لا سيّما وأنّها إمّا عاجزة عن تأمين سُبل عيش كريمة أو تعتمد على وظائف منخفضة الأجر. وما يزيد الطين بلّة هو أيضًا التراجع المستمرّ في نسبة المساعدات الإنسانيّة، ما يدفع اللّاجئين إلى اعتماد استراتيجيّات تكيّف قد تكون سلبيّة.

من هنا، أطلق مجلس كنائس الشرق الأوسط، دائرة الدياكونيا والخدمة الإجتماعيّة، مكتب لبنان، برنامجًا لتمكين اللّاجئات السوريّات وتطوير قدراتهنّ، وذلك عبر تنفيذ جلسات تعلّمهنّ أشغال يدويّة مختلفة وصناعة حرف متنوّعة من خلال استخدام مواد من السهل العثور عليها أو أدوات قابلة لإعادة التدوير.

علمًا أنّ هذه الجلسات تسهم في تحفيز المشاركات على تعلّم مهارات أخرى ذات صلة، وبالتّالي بيع منتجاتهنّ بغية تأمين مردود مادي يسمح لهنّ بدعم عائلاهنّ بشكل أفضل. هذا إضافةً إلى مساعدة السيّدات على استعادة ثقتهنّ بأنفسهنّ وتعزيز صحّتهنّ النفسيّة وأيضًا تحقيق اكتفائهنّ الذاتي واستقرارهنّ على المدى الطويل.

وتجدر الإشارة إلى أنّ هذا البرنامج نُفّذ بالشراكة مع منظّمة Norwegian Church Aid  - NCA، وذلك في مستوصف السيّدة العذراء التابع لمجلس كنائس الشرق الأوسط، في منطفة السبتيّة - جبل لبنان.

Previous
Previous

مجلس كنائس الشرق الأوسط يدعوكم إلى ندوته الشّهريّة الجديدة عن بُعد

Next
Next

فيديو – الأب د. أنطوان الأحمر يتحدّث عن موسم الخليقة