دعم نفسي للسيّدات في لبنان وسط ضغوط يوميّة 

في وقت يواجه فيه لبنان ظروف صعبة بسبب التوتّرات الإجتماعيّة والإقتصاديّة وأزمة النزوح الناجمة عن التصعيد المتزايد على الحدود، باتت الصحّة التفسيّة للمقيمين في البلاد مسألة على المحكّ. وللأسف تُعتبر السيّدات من الفئات الأكثر تأثّرًا جرّاء الأزمات المستشرية في المجتمعات، حيث يعانين من مشاكل نفسيّة عدّة مثل العزلة والوحدة والقلق والتوتّر. من دون أن ننسى أنّ الوصمات الثقافيّة والتوقّعات الإجتماعيّة قد تؤدّي إلى تفاقم ضغوط الحياة اليوميّة، ما يجعل من الصعب على السيّدات طلب المساعدة أو حتّى تحديد احتياجاتهنّ المتعلّقة بالصحّة النفسيّة.  

من هنا، يعمل مجلس كنائس الشرق الأوسط على تأمين مساحة آمنة تسمح للسيّدات من التعبير عن مشاعرهنّ وذلك عبر جلسات دعم نفسي تنفّذها دائرة الدياكونيا والخدمة الإجتماعيّة، مكتب لبنان، في المجلس، بغية تمكينهنّ ومساعدتهنّ على تخطّي مشاكلهنّ اليوميّة بطرق سليمة وسلاميّة.  

علمًا أنّ هذه الجلسات تسهم في تعزيز الوعي لدى المشاركات حول تداعيات التوتّر الّذي قد يتعرّضن له، إضافة إلى أعراضه وسُبل مواجهته، حيث يتمكّنّ من تعزيز معرفتهنّ بهذا الموضوع وبالتّالي فهم أنفسهنّ بشكل أفضل. كما تتضمّن الجلسات بعض التمارين البدنيّة المفيدة وفقرات لتعلّم وسائل جديدة تساعدهنّ على تحسين نمط حياتهنّ وكذلك حياة الآخرين. 

وتجدر الإشارة إلى أنّ جلسات الدعم النفسي أُقيمت في الفترة الأخيرة بالشراكة مع منظّمة Mennonite Central Committee – MCC، وذلك في مستوصف السيّدة العذراء التابع للمجلس، في منطفة السبتيّة - جبل لبنان. 

Previous
Previous

إحتفال مسكوني عالمي عن بُعد لمناسبة إنطلاق موسم الخليقة 

Next
Next

مؤتمر مسكوني في وادي النطرون لمناسبة الذكرى الـ1700 لمجمع نيقيّة