ببركة وحضور غبطة البطريرك يوسف العبسي

بطريركيّة أنطاكية وسائر المشرق للروم الملكيّين الكاثوليك تعقد مؤتمرًا دوليًّا

"كنيسة الروم الملكيّين الكاثوليك: الاتّحاد مع روما وآفاق جديدة"

مجلس كنائس الشرق الأوسط مشاركًا

تجدون مجموعة صور في آخر النصّ.

ببركة وحضور غبطة البطريرك يوسف العبسي، بطريرك أنطاكية وسائر المشرق للروم الملكيّين الكاثوليك، والرئيس الفخري لمجلس كنائس الشرق الأوسط، إنطلقت أعمال المؤتمر الدولي الّذي تنظّمه بطريركيّة الروم الملكيّين الكاثوليك تحت عنوان "كنيسة الروم الملكيّين الكاثوليك: الاتّحاد مع روما وآفاق جديدة"، بين 24 و26 حزيران/ يونيو 2024، في مركز لقاء في الربوة – لبنان.

شارك في الجلسة الإفتتاحيّة جمع من السادة المطارنة، ممثّلون عن مختلف العائلات الكنسيّة، الأمين العام لمجلس كنائس الشرق الأوسط د. ميشال عبس الّذي سيحضر جلسات أخرى من المؤتمر، الأمين العام المشارك في المجلس د. نقولا بسترس الّذي سيحضر بدوره جلسات أخرى وسيلقي مداخلة بعنوان "تدريب رجال الدين الملكيّين على مدى ثلاثة قرون: تاريخيًّا ومستقبليًّا"، يوم الأربعاء 26 حزيران/ يونيو 2024. كما شارك في الجلسة الإفتتاحيّة مدير دائرة الشؤون اللّاهوتيّة والعلاقات المسكونيّة في المجلس الأب د. أنطوان الأحمر، وأيضًا عميد معهد القدّيس يوحنّا الدمشقي في جامعة البلمند في لبنان، ورئيس رابطة كليّات ومعاهد اللّاهوت في الشرق الأوسط، الأرشمندريت د. يعقوب خليل مع وفد من المعهد.

استُهلّ المؤتمر بكلمة افتتاحيّة ألقاها غبطة البطريرك يوسف العبسي تحت عنوان "سنة اليوبيل وأهميّة التفكير الأكاديمي"، تلاها مقدّمة وجّهها الأب رامي واكيم الّذي أدار مداخلتي الجلسة الإفتتاحيّة والنقاشات الّتي جرت خلالها.

تمحورت المداخلة الأولى حول "انقسام 1724 في بعديه المحلي والعالمي"، مع البروفسور برنارد هايبرجر (EHESS – EPHE، باريس)، ود. أوريليان جيرار (جامعة ريمس شامبين-أردين، ريمس). أمّا المداخلة الثانية فكانت بعنوان "لقاءات وصراعات لاهوتيّة: الأدب العربي والتبادلات بين اللّاتين والبيزنطيّين (1270 - 1770)، مع الأب روني الجميل (CEDRAC - جامعة القديس يوسف في بيروت).

وتجدر الإشارة إلى أنّه في ختام أعمال المؤتمر، سيُقلّد غبطة البطريرك يوسف العبسي البروفسور برنارد هايبرجر وسام صليب القدس المقدّس.

Previous
Previous

فيديو – إعادة الحياة إلى مسرح مار الياس في محافظة حلب

Next
Next

تعزيز التعاون بين مجلس كنائس الشرق الأوسط وكايروس فلسطين