جامعة المعارف في لبنان  تعقد مؤتمر

"تمكين الأسرة – التأسيس الإجتماعي للحضارة الإنسانيّة"

الأمين العام لمجلس كنائس الشرق الأوسط د. ميشال عبس يدعو إلى تنظيم مؤتمر إسلاميّ مسيحيّ من أجل الدفاع عن الأسرة وتمكينها وتعزيز دورها في المجتمع المأزوم

عقدت كليّة الأديان والعلوم الإنسانيّة ومركز أبحاث العلوم الإنسانيّة والدينيّة في جامعة المعارف – لبنان، المؤتمر الدولي الرابع تحت عنوان "تمكين الأسرة – التأسيس الإجتماعي للحضارة الإنسانيّة"، وذلك يومي الخميس 25 والجمعة 26 نيسان/ أبريل 2024، في قاعة المؤتمرات في حرم الجامعة – بيروت.

شارك في المؤتمر باحثون متخصّصون من لبنان، مصر، العراق، إيران، الجزائر، تونس، أوغندا وألمانيا. كما حضر جلساته فعاليّات دينيّة واجتماعيّة وسياسيّة وشخصيّات دبلوماسيّة وقضائيّة وثقافيّة.

تخلّل المؤتمر خمس محاور توزّعت على يومين حيث تمحورت حول مواضيع عدّة، أوّلًا أثر التحوّلات الفكريّة والإجتماعيّة على تفكّك الأسرة الغربيّة، ثانيًا تفكّك الأسرة في خدمة الإقتصاد الرأسمالي، ثالثًا مسارات واتّفاقيّات تفكيك الأسرة، رابعًا الأسرة أساس الإجتماع الإنساني، وخامسًا تمكين الأسرة مشروع حضاري إنساني.

أدار المحور الرابع من المؤتمر الأمين العام لمجلس كنائس الشرق الأوسط د. ميشال عبس الّذي وجّه كلمة يمكنكم مشاهدتها في الفيديو، تحدّث فيها عن أهميّة الأسرة ودورها الوظيفي والتاريخي في إنشاء وتنمية المجتمع البشري والإنساني، مشدّدًا على عدم إمكانيّة الإستغناء عنها أو إلغاء دورها رغم كلّ محاولات الحداثة لتخطّي الأسرة أو تجاهلها أو تهميش دورها.

وفي نهاية المحور، أثنى الأمين العام د. ميشال عبس على أهميّة هذا المؤتمر معلنًا أنّ القيم الأسريّة الّتي تكلّم عنها المحاضرون هي أيضًا قيم المسيحيّين في الشرق. وانطلاقًا من ذلك دعا د. عبس إلى عقد مؤتمر إسلاميّ مسيحيّ من أجل الدفاع عن الأسرة وتمكينها وتعزيز دورها في المجتمع المأزوم تفاديًا للوصول إلى حالات مرضيّة في حال غُيّبت الأسرة. وقد لاقى اقتراح الأمين العام ترحيبًا من الحضور وسوف يكون لذلك متابعة لاحقة.

علمًا أنّ المحور الرابع تضمّن مداخلات مختلفة حمات عناوين عدّة هي دور القيم الإجتماعية للإسلام والغرب في تنظيم الأسرة مع الشيخ الدكتور أحمد واعظي – إيران؛ الأسرة أساس البناء الأخلاقي والإجتماعي والإنساني (رؤية معرفيّة) مع الشيخ حسن الهادي – لبنان؛ نحو ثقافة وقوانين وتشريعات ومناهج تعليم لحماية الأسرة مع الدكتورة ليلى بلخير- الجزائر؛ ودوافع وخلفيّات الإرغام على تقبُّل الشذوذ في المجتمعات الغربيّة مع الدكتورة ثريا بن مسميَّة – تونس.

وتجدر الإشارة إلى أنّه تمّ خلال المؤتمر تقديم أوراق بحثيّة عالجت الإشكاليّات حول المواضيع الّتي تمّ التطرّق إليها حيث أُصدرت خلاصات وتوصيات عديدة.

Previous
Previous

مجلس كنائس الشرق الأوسط يهنّئ غبطة البطريرك يوحنّا العاشر

Next
Next

في ذكرى خطف مطراني حلب، المطران بولس يازجي والمطران غريغوريوس يوحنا إبراهيم