ترقية الأب ميشال جلخ الأنطونيّ إلى الدرجة الأسقفيّة

 مجلس كنائس الشرق الأوسط يهنّئه

وزّع المكتب الإعلامّي في الكرسيّ البطريركيّ-بكركي الخبر الصادر عن أمانة سرّ البطريركيّة المارونيّة بشأن ترقية الأب ميشال جلخ الأنطونيّ، أمين سرّ مجمع الكنائس الشرقيّة في الفاتيكان، والأمين العام الفخري لمجلس كنائس الشرق الأوسط إلى الدرجة الأسقفيّة، حيث جاء فيه:

"رفع قداسة البابا فرنسيس الراهب الأنطوني الأب ميشال جلخ، أمين سرّ مجمع الكنائس الشرقيّة في الفاتيكان المعيّن منذ شهر شباط/ فبراير 2023، إلى الدرجة الأسقفيّة بلقب "رئيس أساقفة نصيبين شرفًا". وسيتمّ الإحتفال برسامته الأسقفيّة في بكركي نهار السبت 8 حزيران/ يونيو 2024".

للمناسبة يتقدّم مجلس كنائس الشرق الأوسط بأحرّ التهاني من الأب جلخ، الأمين العام الفخري، متمنّيًا له دوام الصحّة والتوفيق، ورافعًا الصلاة إلى الله كي يبارك شهادته وعطاءاته في حقل الربّ.

أمّا عن السيرة الشخصيّة للأب ميشال جلخ فأشار الخبر الصادر عن أمانة سرّ البطريركيّة المارونيّة إلى أنّ "المطران الجديد وُلد في البوشريّة، لبنان (أبرشيّة أنطلياس المارونيّة) في 27 آب/ أغسطس 1966. دخل الرهبانيّة الأنطونيّة ولبس الثوب الرهبانيّ سنة 1983. أبرز نذوره المؤبّدة سنة 1990 وسيم كاهنًا في 8 تشرين الأوّل/ أكتوبر سنة 1991. حامل شهادة دكتورا في علوم الكنيسة الشرقيّة من الكليّة الحبريّة الشرقيّة في روما للآباء اليسوعيّين. تولّى رئاسة دير مار أشعيا في روما ومهمّة وكيل عام الرهبانيّة لدى الكرسيّ الرسوليّ. أُسندت إليه رئاسة الجامعة الأنطونيّة، لبنان، وانتُخب أمينًا عامًّا لمجلس كنائس الشرق الأوسط. يتقن اللغات الأجنبيّة الإيطاليّة والفرنسيّة والإنكليزيّة. بارك الله خدمته في الكرسيّ الرسوليّ وأسقفيّته لمجده تعالى وخير الكنيسة.

بكركي، في 8 آذار/ مارس 2024"

Previous
Previous

الأمين العام لمجلس كنائس الشرق الأوسط الدكتور ميشال عبس يصل إلى  القاهرة

Next
Next

 خواطر في حال ومأل المدمنين والادمان