مومنتوم أسبوعيّة إلكترونيّة من مجلس كنائس الشرق الأوسط

في العدد الجديد من النشرة الأسبوعيّة الإلكترونيّة مومنتوم (Momentum)، الصّادرة عن مجلس كنائس الشرق الأوسط، دائرة التواصل والعلاقات العامة، يتقدّم المجلس بإسم رؤسائه ولجنته التنفيذيّة وأمانته العامة، بالتهاني لغبطة البطريرك الكاردينال بييرباتيستا بيتسابالا، بطريرك القدس للّاتين، لمناسبة إعلان قداسة البابا فرنسيس تعيينه كاردينالًا للكنيسة الكاثوليكيّة. كما يتقدّم مجلس كنائس الشرق الأوسط بإسم رؤسائه ولجنته التنفيذيّة وأمانته العامة، بالتهاني من قداسة الكاثوليكوس آرام الأوّل، كاثوليكوس الكنيسة الأرمنيّة الرسوليّة لبيت كيليكيا، لمناسبة الذكرى الـ28 لانتخابه وتنصيبه كاثوليكوسًا للكنيسة الأرمنيّة الرسوليّة. أمّا رسالة الأمين العام لمجلس كنائس الشرق الأوسط د. ميشال عبس لهذا الأسبوع فجاءت تحت عنوان " الحوار المقطوع والمجتمع التائه...والمسكونية" حيث تحدّث فيها عن مفهوم الحوار مشدّدًا على أهميّة الاشتراك في الحياة والتفاعل المتقدم والعميق بين الناس، ومضيئًا على عمل مجلس كنائس الشرق الأوسط في تقريب المسافات بين الناس.

كما يقدّم العدد خبرًا حول لقاء غبطة البطريرك يوحنا العاشر، بطريرك أنطاكية وسائر المشرق للرّوم الأرثوذكس، ورئيس مجلس كنائس الشرق الأوسط عن العائلة الأرثوذكسيّة، مع سيادة المطران خريستوفورس رئيس أساقفة كرياكوبوليس (بطريركيّة أورشليم)، قادمًا من عمّان مع وفد مرافق ضمّ كلًّا من الأبوين خريستوفورس وإيرونيموس ود. عودة قواص، بحضور صاحبي السّيادة المتروبوليت أنطونيوس (زحلة) والأسقف موسى (الخصي) والأرشمندريت يعقوب خليل ود. ميشال عبس أمين عام مجلس كنائس الشرق الأوسط. وذلك يوم الخميس 6 تمّوز/ يوليو 2023، في المقرّ البطريركي في البلمند.

وفي العدد أيضًا تجدون خبرًا حول مشاركة د. لور أبي خليل ممثّلة الأمين العام لمجلس كنائس الشرق الأوسط د. ميشال عبس في مؤتمر بعنوان "الغدير والعلوم الإنسانيّة" (غديريّة بيروت 2023)، من تنظيم مركز "مشارق للبحوث والدراسات الفكريّة المعاصرة"، لمناسبة عيد اللّه الأكبر "عيد الغدير"، وبرعاية نائب رئيس المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى في لبنان سماحة العلامة الشيخ علي الخطيب. وذلك يوم الأربعاء 5 تمّوز/ يوليو 2023، في مجمع الإمام الصادق الثقافي، لبنان.

كذلك يضمّ العدد تفاصيل وصور حول إعادة ترميم مدرسة دار السلام في حلب، سوريا، من خلال "صندوق ترميم وتأهيل المنشآت الكنسيّة والإجتماعيّة المتضرّرة جرّاء الأزمة في سورية" حيث يعمل مجلس كنائس الشرق الأوسط بالتعاون مع هيئة "الكنيسة بالعمل" في هولندا، على ترميم ما أفسدته الحرب.

إضافةً إلى ذلك، تجدون فيديو تروي فيه إحدى الناجيات من الزلزال الّذي ضرب شمال المشرق الأنطاكي مرارة الظّروف الّتي مرّت بها مع عائلتها في حلب على إثر وقوع الكارثة، واصفةً الظّروف المعيشيّة الصّعبة الّتي يشهدها الإخوة في سوريا.

هذا ويقدّم العدد تفاصيل وصور حول آخر مستجدّات وأنشطة دائرة الخدمة والإغاثة – دياكونيا في مجلس كنائس الشرق الأوسط، الّتي تمّ تنفيذها في كلّ من لبنان وسوريا.

إلى ذلك، يتضمّن العدد تقارير عدّة أصدرها مجلس كنائس الشرق الأوسط  عقب الزلزال الّذي ضرب شمال المشرق الأنطاكي، بعنوان "Rescue Syria Update"، تضمّ تطوّرات عمل مجلس كنائس الشرق الأوسط ومستجدّات الظروف العامة في سوريا مع نظرة تحليليّة معمّقة، على أن يتابع المجلس إصداره لتقارير مماثلة، دوريّة ومحدّثة. هذا إضافةً إلى مجموعة صور تظهر صعوبة الظّروف الإنسانيّة في سوريا.

كما يقدّم العدد الرزنامة المسكونيّة لشهر تمّوز/ يوليو 2023 الصّادرة عن مجلس كنائس الشرق الأوسط، دائرة التواصل والعلاقات العامة، إضافةً إلى كتيّب "موسم الخليقة" 2023 العالميّ تحت عنوان "ليتدفّق العدل والسّلام"، باللّغتين العربيّة والإنكليزيّة  بعد أن تولّى مجلس كنائس الشرق الأوسط مهام تعريبه، مواضيع مسكونيّة متنوّعة، صلاة أسبوعيّة، فيديوهات وأخبار العائلات الكنسيّة في الشرق الأوسط.

تجدون أيضًا تقريرًا خاصًّا باللّغة الإنكليزيّة حول الأوضاع الإقتصاديّة والإجتماعيّة في الشرق الأوسط خلال شهر حزيران/ يونيو 2023 وآخر مستجدّات فيروس كورونا في المنطقة.

Previous
Previous

عودة الحياة إلى قاعة دير مار الياس في معرة صيدنايا، ريف دمشق

Next
Next

لتكن محبتكم صادقة