"تنظيم الأسرة والكرامة الإنسانية"

الندوة الشّهريّة الجديدة عن بُعد من تنظيم مجلس كنائس الشرق الأوسط

الأمين العام د. ميشال عبس: الامل ان تتراكم التحولات الاقتصادية والاجتماعية والثقافية من اجل ان تشكل يوما قوة ضغط كافية لإيجاد مجتمع يسير على قواعد جديدة

يتابع مجلس كنائس الشرق الأوسط سلسلة ندواته الشّهريّة، حيث عقد ندوة جديدة عن بُعد بعنوان "تنظيم الأسرة والكرامة الإنسانية"، يوم الخميس 25 أيّار/ مايو 2023، بمشاركة مجموعة من المتخصّصين والأكاديميّين والمهتمّين بالموضوع المطروح. علمًا أنّ هذه الندوة تأتي ضمن "مشروع الكرامة الإنسانيّة" - "الحوار والتماسك الإجتماعيّ - إعادة تأهيل رأس المال الإجتماعيّ"، الّذي يعمل مجلس كنائس الشرق الأوسط على تنفيذه تباعًا.

تخلّلت الندوة الّتي بُثّت مباشرةً على صفحة مجلس كنائس الشرق الأوسط على موقع فيسبوك، ثلاث مداخلات، بإدارة د. شوقي عطية الّذي أضاء في كلمته الإفتتاحيّة على مفهوم تنظيم الأسرة وأهدافه متطرّقًا إلى موضوع الكرامة الإنسانيّة في إطار هذه القضيّة الحياتيّة.

استُهلّت الندوة بكلمة الأمين العام لمجلس كنائس الشرق الأوسط د. ميشال عبس الّذي تحدّث فيها عن تنظيم الاسرة، تنظيم المجتمع، وكرامة الانسان قائلًا "دراسة واقع الاسرة وجهود تنظيمها بالمعنى الواسع، هم اذا جزء من وعي المجتمع لذاته عبر دارسيه، وكم اهملت أفكارهم وطروحاتهم وكم جرى تجاهل انجازاتهم وتطلعاتهم، ولم تنصفهم الكثير من المجتمعات نظراً الى اهميتهم بالنسبة الى تنظيم المجتمع وتحسين احواله".

وختم د. عبس " كمحاضر وباحث في مجال علم الاجتماع الاقتصادي، اعتبر اننا ما زلنا في مرحلة ما-قبل العقد الاجتماعي، لذلك نرى، بين وقت وآخر، تصرفات تليق بالغابة تذر قرنها في حياتنا اليومية وتعيث الفوضى والفساد في مجتمعاتنا. مظلومة الدراسات الاجتماعية والديموغرافية في مجتمعاتنا اذ انها، حتى لو حصلت، فإن حظوظها في التطبيق وتحقيق التحول المرتجى قد تكون شبه معدومة. الامل ان تتراكم التحولات الاقتصادية والاجتماعية والثقافية من اجل ان تشكل يوما قوة ضغط كافية لإيجاد مجتمع يسير على قواعد جديدة".

بعدها بدأت المداخلة الأولى الّتي كانت بعنوان "السياسات السكانية وتنظيم الأسرة في لبنان: إيجابيات وسلبيات"، مع د. مريانا الخيّاط الصبوري، المديرة السابقة وأستاذة حالية في الجامعة اللّبنانية، معهد العلوم الاجتماعية، الفرع الخامس، حيث قدّمت تعريفًا عن الوثيقة الوطنيّة للسكّان في لبنان، مضيئةً على حقوق الإنسان في تنظيم الأسرة إضافةً إلى إيجابيّات هذا التنظيم وفوائده على المجتمع، وكذلك السّلبيّات والمخاطر المتعلّقة به.

أمّا المداخلة الثّانية فتمحورت حول عنوان "تنظيم الأسرة من منظور الكنيسة القبطيّة الأرثوذكسيّة"، مع القسّ أنطونيوس صبحي عزيز، مسؤول برامج الصحّة بأسقفيّة الخدمات وعضو اللّجنة الفنيّة المعاونة لسكريتارية المجمع المقدّس للكنيسة القبطيّة الأرثوذكسيّة، حيث أضاء على موقف الكنيسة القبطيّة الأرثوذكسيّة من موضوع تنظيم الأسرة مستندًا على تعاليم الكتاب المقدّس، مشدّدًا على أهميّة تربية وتنشئة الأولاد وعلى عدم إيذاء الأمّ والجنين ضمن إطار وسائل تنظيم الأسرة، ومضيئًا على وثيقة الكنيسة القبطيّة الأرثوكسيّة حول هذا الموضوع.

من ثمّ كانت المداخلة الثّالثة بعنوان "أثر الزيادة السكانية على الحقوق الاقتصادية والاجتماعية: حالة مصر" مع د. أيمن زُهري، خبير السكان ودراسات الهجرة، حيث تحدّث عن الواقع السكّاني وتنظيم الأسرة في مصر، مشيرًا إلى النموّ السكّاني المرتفع في البلاد، الخلل في التوزيع الجغرافي للسكّان، وتدنّي الخصائص السكّانيّة للمواطنين في ما يخصّ العديد من المؤشّرات الإجتماعيّة والإقتصاديّة.

اختُتمت الندوة بجلسة أسئلة ونقاش بين المشاركين، حيث كان للأمين العام لمجلس كنائس الشرق الأوسط د. ميشال عبس مداخلة قدّم فيها مقاربته السوسيولوجيّة للموضوع المطروح مشاركًا خبرته في علم الإجتماع.

Previous
Previous

آخر مستجدّات الظّروف الإنسانيّة في سوريا وتطوّرات عمل مجلس كنائس الشرق الأوسط الإغاثي

Next
Next

مومنتوم أسبوعيّة إلكترونيّة من مجلس كنائس الشرق الأوسط