مومنتوم أسبوعيّة إلكترونيّة من مجلس كنائس الشرق الأوسط

في العدد الجديد من النشرة الأسبوعيّة الإلكترونيّة مومنتوم (Momentum)، الصّادرة عن مجلس كنائس الشرق الأوسط، دائرة التواصل والعلاقات العامة، يدين المجلس بشدّة الأحداث المسلّحة الّتي تدور في السّودان والّتي يتعرّض لها الإخوة السّودانيّين، مستنكرًا الإعتداءات الأليمة الّتي تمّ شنّها على الكنائس ودور ومؤسّسات العبادة في البلاد حيث حُوّلت بعض الكنائس إلى ثكنات عسكريّة. أمّا رسالة الأمين العام لمجلس كنائس الشرق الأوسط د. ميشال عبس لهذا الأسبوع فجاءت تحت عنوان "كتاب مفتوح الى السيد المتجسد، يسوع المسيح" حيث أدان فيها ظاهرة انعدام الإنسانيّة في مجتمعاتنا الغارقة في المشاكل والأزمات عوضًا عن الإلتزام بتعاليم السيّد المسيح.

ولمناسبة مرور عام على انعقاد الجمعيّة العامة الثانية عشرة لمجلس كنائس الشرق الأوسط تحت عنوان "تشجّعوا! أنا هو. لا تخافوا!" (متّى 14: 27)، بين 16 و20 أيّار/ مايو 2022، في مركز لوغوس البابويّ في وادي النطرون في مصر، بضيافة كريمة من قداسة البابا تواضروس الثاني، بابا الإسكندريّة وبطريرك الكرازة المرقسيّة، ودعم من  حضرة القسّ الدكتور أندريه زكي، رئيس الطائفة الإنجيليّة في مصر ومؤسّساتها، يضمّ العدد يقدّم فيديو يضيء على بعض المشاهد واللّحظات الأخويّة من هذا الحدث المسكونيّ التاريخيّ.

كما يضمّ العدد دعوة للمشاركة في ندوة مجلس كنائس الشرق الأوسط الشّهريّة عن بُعد بعنوان "تنظيم الأسرة والكرامة الإنسانية"، الّتي عُقدت يوم الخميس 25 أيّار/ مايو 2023.

واستعدادًا لليوبيل الـ50 لتأسيس مجلس كنائس الشرق الأوسط، تجدون في العدد مقابلة باللّغة الإنكليزيّة مع الأمين العام للمجلس د. ميشال عبس أجرتها معه دائرة التواصل في مجلس الكنائس العالميّ، حيث سلّط الضوء فيها على أبرز الأزمات الّتي يعاني منها الشرق الأوسط والتحدّيات الّتي يواجهها أبناء المنطقة، إضافةً إلى استجابة مجلس كنائس الشرق الأوسط لتداعيات الزلزال الّذي ضرب شمال المشرق الأنطاكي والعمل الإغاثي الّذي يقوم به في سوريا، متحدّثًا عن التحضيرات الّتي يقوم بها المجلس للاحتفال بيوبيله الـ50.

كذلك يضمّ العدد خبرًا وصور حول مشاركة الأمين العام د. ميشال عبس في الإحتفال الّذي أُقيم لمناسبة اليوبيل الـ175 لتأسيس الكنيسة الإنجيليّة الوطنيّة في بيروت، وذلك يوم الأحد 14 أيّار/ مايو 2023، في الكنيسة الإنجيليّة الوطنيّة في بيروت.

إلى ذلك، يقدّم العدد مقابلةً مع الأمين العام د. ميشال عبس أجراها معه القسّ رفعت فكري، الأمين العام المشارك في مجلس كنائس الشرق الأوسط، وذلك في حلقة بعنوان "بابا المحبّة بابا السلام" ضمن برنامج "قضايا ساخنة" على قناة الكرازة في مصر، يوم الإثنين 22 أيّار/ مايو 2023. خلالها، عرض د. عبس لانطباعاته وتطلّعاته من زيارة قداسة البابا تواضروس الثاني، بابا الإسكندريّة وبطريرك الكرازة المرقسيّة، إلى الفاتيكان، ولقائه قداسة البابا فرنسيس.

تجدون في العدد أيضًا تقارير عدّة أصدرها مجلس كنائس الشرق الأوسط  عقب الزلزال الّذي ضرب شمال المشرق الأنطاكي، بعنوان "Rescue Syria Update"، تضمّ تطوّرات عمل مجلس كنائس الشرق الأوسط ومستجدّات الظروف العامة في سوريا مع نظرة تحليليّة معمّقة، على أن يتابع المجلس إصداره لتقارير مماثلة، دوريّة ومحدّثة. هذا إضافةً إلى مجموعة صور تظهر صعوبة الظّروف الإنسانيّة في سوريا، وكذلك صلوات رفعها أطفال من مدرسة القدّيس بولس Sunday School of St. Paul، التابعة لمنظّمة "كنيسة المسيح المتّحدة" United Church of Christ، في الولايات المتّحدة الأميركيّة، تضامنًا مع إخوتهم في سوريا.

إلى ذلك، يقدّم العدد الرّزنامة المسكونيّة لشهر حزيران/ يونيو 2023 الصّادرة عن مجلس كنائس الشرق الأوسط، دائرة التواصل والعلاقات العامة، مواضيع مسكونيّة متنوّعة، صلاة أسبوعيّة، فيديوهات وأخبار العائلات الكنسيّة في الشرق الأوسط.

تجدون أيضًا تقريرًا خاصًّا باللّغة الإنكليزيّة حول الأوضاع الإقتصاديّة والإجتماعيّة في الشرق الأوسط خلال شهر نيسان/ أبريل 2023 وآخر مستجدّات فيروس كورونا في المنطقة.

Previous
Previous

"تنظيم الأسرة والكرامة الإنسانية"

Next
Next

متحدون في الصلاة