مومنتوم أسبوعيّة إلكترونيّة من مجلس كنائس الشرق الأوسط

في العدد الجديد من النشرة الأسبوعيّة الإلكترونيّة مومنتوم (Momentum)، الصّادرة عن مجلس كنائس الشرق الأوسط، دائرة التواصل والعلاقات العامة، تجدون البيان المشترك الصّادر عن بطريركيّتي أنطاكية وسائر المشرق للرّوم الأرثوذكس والسّريان الأرثوذكس في الذكرى السنويّة العاشرة لخطف مطراني حلب، سيادة المطران بولس يازجي وسيادة المطران غريغوريوس يوحنا إبراهيم. أمّا رسالة الأمين العام لمجلس كنائس الشرق الأوسط د. ميشال عبس لهذا الأسبوع فجاءت تحت عنوان "خلف ستار الحقد". وهي الكلمة الّتي ألقاها في الندوة الّتي نظّمها المجلس في ذكرى خطف المطرانين، بعنوان "قضية المخطوفين والمُغيَّبين قسرًا، انتهاك كرامة الإنسان"، يوم الإثنين 24 نيسان/ أبريل 2023.

يقدّم العدد أيضًا تفاصيل حول هذه الندوة إضافةً إلى بيان مجلس كنائس الشرق الأوسط الّذي أعلن فيه الأمين العام د. ميشال عبس عن أنّ يوم 22 نيسان/ أبريل من كلّ سنة سوف يكون "اليوم المسكوني للمخطوفين والمُغيَّبين قسرًا"، كما سوف يصبح هذا الموضوع جزءًا من عمل المجلس في مجال التحسيس والتوعية حول مسألة الخطف والتغييب القسري.

علمًا أنّ الندوة عُقدت برعاية وحضور غبطة البطريرك روفائيل بيدروس الحادي والعشرون ميناسيان، كاثوليكوس الأرمن الكاثوليك لبيت كيليكيا، ورئيس المجلس عن العائلة الكاثوليكية، وبرعاية غبطة البطريرك يوحنّا العاشر، بطريرك أنطاكية وسائر المشرق للرّوم الأرثوذكس، ورئيس المجلس عن العائلة الارثوذكسية، وقداسة البطريرك مار إغناطيوس أفرام الثاني، بطريرك أنطاكية وسائر المشرق والرئيس الأعلى للكنيسة السريانيّة الأرثوذكسيّة في العالم، ورئيس المجلس الفخري، وبحضور سيادة المتروبوليت سلوان موسي، مطران جبيل والبترون وما يليهما (جبل لبنان) للرّوم الأرثوذكس، ومشاركة سيادة المطران دانيال كورية، مطران بيروت للسّريان الأرثوذكس، عن بُعد.

وفي السّياق، يقدّم العدد تقريرًا صوتيًّا حول ندوة مجلس كنائس الشرق الأوسط عبر إذاعة لبنان الحرّ، إضافةً إلى مقابلة مع الأمين العام للمجلس د. ميشال عبس عبر إذاعة صوت المحبّة وقناة Charity TV حيث تحدّث خلالها عن هذه الندوة وعن قضيّة المخطوفين والمُغَيًّبين قسرًا.

كما يضمّ العدد خبرًا وصور حول حضور د. عبس في الإجتماع السّنويّ لمجلس الكنائس العالميّ مع الأمناء العامين للمنظّمات المسكونيّة الإقليميّة، الّذي عُقد يومي 19 و20 نيسان/ أبريل 2023، في المركز المسكونيّ في قصر بوساي في جنيف، سويسرا.

إلى ذلك، يقدّم العدد خبرًا حول مشاركة الأمين العام د. ميشال عبس والأمينة العامة المشاركة للمجلس السيّدة سيتا هاديشيان في القدّاس الإلهيّ الّذي ترأّسه غبطة البطريرك روفائيل بيدروس الحادي والعشرون ميناسيان، كاثوليكوس الأرمن الكاثوليك لبيت كيليكيا، ورئيس مجلس كنائس الشرق الأوسط عن العائلة الكاثوليكيّة، في ذكرى الإبادة الأرمنيّة. وذلك يوم الإثنين 24 نيسان/ أبريل 2023، في مدرسة القدّيس غريغوار، الأشرفيّة، لبنان.

كذلك تجدون في العدد تفاصيل حول مشاركة مجلس كنائس الشرق الأوسط إلى جانب أكثر من 60 منظّمة غير حكوميّة في منتدى حول المواطنة والمنظّمات غير الحكوميّة، من تنظيم جامعة القدّيس يوسف في بيروت، يوم الأربعاء 26 نيسان/ أبريل 2023، بعنوان "المنصارة من أجل غد أفضل"، حيث ألقى الأمين العام للمجلس د. ميشال عبس كلمة للمناسبة.

وفي العدد أيضًا تدعوكم كليّة اللّاهوت للشّرق الأدنى في بيروت إلى محاضرة بعنوان "ما علاقة تغيّر المناخ بالإيمان المسيحي؟"، يلقيها كليف بيرسن، وهو باحث في اللّاهوت العام في جامعة تشارلز ستوارت، العميد السّابق لكليّة اللّاهوت في سيدني ورئيس كليّة اللّاهوت. وذلك يوم الثّلاثاء 4 أيّار/ مايو 2023، السّاعة 5:30 من بعد الظّهر، في حرم كليّة اللّاهوت للشّرق الأدنى، شارع صوراتي في منطقة الحمرا، بيروت.

بالإضافة إلى ذلك، يقدّم العدد تقارير عدّة أصدرها مجلس كنائس الشرق الأوسط  بعنوان "Rescue Syria Update"، تضمّ تطوّرات عمل مجلس كنائس الشرق الأوسط ومستجدّات الظروف العامة في سوريا مع نظرة تحليليّة معمّقة، على أن يتابع المجلس إصداره لتقارير مماثلة، دوريّة ومحدّثة.

كما يضمّ العدد مجموعة صور تظهر صعوبة الظّروف الإنسانيّة في سوريا، الرّزنامة المسكونيّة لشهر أيّار/ مايو 2023 الصّادرة عن مجلس كنائس الشرق الأوسط، دائرة التواصل والعلاقات العامة، مواضيع مسكونيّة متنوّعة، صلاة أسبوعيّة، فيديوهات وأخبار العائلات الكنسيّة في الشرق الأوسط.

تجدون أيضًا تقريرًا خاصًّا باللّغة الإنكليزيّة حول الأوضاع الإقتصاديّة والإجتماعيّة في الشرق الأوسط خلال شهر آذار/ مارس 2023 وآخر مستجدّات فيروس كورونا في المنطقة.

Previous
Previous

آخر مستجدّات الظّروف الإنسانيّة في سوريا وتطوّرات عمل مجلس كنائس الشرق الأوسط الإغاثي

Next
Next

متحدون في الصلاة