مومنتوم أسبوعيّة إلكترونيّة من مجلس كنائس الشرق الأوسط

في العدد الجديد من النشرة الأسبوعيّة الإلكترونيّة مومنتوم (Momentum)، الصّادرة عن مجلس كنائس الشرق الأوسط، دائرة التواصل والعلاقات العامة، تجدون رسالة الأمين العام لمجلس كنائس الشرق الأوسط د. ميشال عبس لهذا الأسبوع الّتي جاءت تحت عنوان "انطاكيون رغم الدمار!"، حيث تحدّث فيها عن الجولة الإستفقاديّة الّتي يقوم بها غبطة البطريرك يوحنّا العاشر، بطريرك أنطاكية وسائر المشرق للرّوم الأرثوذكس، ورئيس مجلس كنائس الشرق الأوسط عن العائلة الأرثوذكسيّة، إلى أنطاكية بعد الزلزال الّذي ضربها، مسمّيًا هذه الجولة بجولة الرجاء "لان ابجديتنا انطاكية".

وفي العدد يدعوكم مجلس كنائس الشرق الأوسط، لمناسبة الذكرى السنوية العاشرة لخطف مطراني حلب سيادة المطران بولس يازجي وسيادة المطران مار غريغوريوس يوحنا ابراهيم، وبرعاية غبطة البطريرك يوحنّا العاشر، بطريرك أنطاكية وسائر المشرق للرّوم الأرثوذكس، ورئيس مجلس كنائس الشرق الأوسط عن العائلة الأرثوذكسيّة، وقداسة البطريرك مار إغناطيوس أفرام الثاني، بطريرك أنطاكية وسائر المشرق والرئيس الأعلى للكنيسة السريانيّة الأرثوذكسيّة في العالم، والرئيس الفخري لمجلس كنائس الشرق الأوسط، وبرعاية وحضورغبطة البطريرك روفائيل بيدروس الحادي والعشرون ميناسيان، كاثوليكوس بيت كيليكيا للأرمن الكاثوليك، ورئيس مجلس كنائس الشرق الأوسط عن العائلة الكاثوليكيّة، إلى ندوة وذكرى بعنوان "قضيّة المخطوفين والمغيّبين قسرًا، انتهاك كرامة الإنسان". وذلك يوم الاثنين 24 نيسان/ أبريل 2023، من السّاعة 10 صباحًا لغاية الساعة 1:00 من بعد الظهر، عن بُعد عبر رابط تطبيق زوم التالي:shorturl.at/doG57، ومباشرة على شاشة تيلي لوميار ونورسات ومحطات تلفزة أخرى، وصفحة مجلس كنائس الشرق الأوسط على موقع فيسبوك.

في ختام الندوة سوف يُصدر مجلس كنائس الشرق الأوسط بيانًا يعلن فيه رسميًّا عن يوم 22 نيسان/ أبريل على انه "اليوم المسكوني للمخطوفين والمُغَيَّبين قسرًا".

 كذلك يضمّ العدد خبرًا حول الصّلاة الّتي أقامها قداسة البطريرك مار إغناطيوس أفرام الثاني، بطريرك أنطاكية وسائر المشرق والرئيس الأعلى للكنيسة السريانيّة الأرثوذكسيّة في العالم، والرئيس الفخري لمجلس كنائس الشرق الأوسط، على نيّة سلامة المطرانين المخطوفين في حلب ومعرفة مصيرهما. وذلك مساء يوم الأحد ١٦ نيسان/ أبريل ٢٠٢٣، في كاتدرائيّة مار أفرام السرياني في حلب، سوريا، حيث ألقى بعدها الأمين العام لمجلس كنائس الشرق الأوسط كلمة عبر الفيديو بعنوان "صرخة مواطن"، إضافة إلى كلمتين من الدكتور أسعد السمحراني وسماحة مفتي حلب الدكتور محمود عكام.

كما يقدّم العدد خبرًا حول لقاء خاصّ أُقيم مع الأمين العام لمجلس كنائس الشرق الأوسط البروفسور ميشال عبس على شاشة تيلي لوميار- نورسات بعنوان "المخطوفون والمغيّبون قسرًا". المقابلة من إعداد وتقديم الإعلاميّة ليا عادل معماري، حيث عُرضت يوم الأربعاء 19 نيسان/ أبريل 2023.

تجدون أيضًا خبرًا حول اجتماع الأمين العام لمجلس كنائس الشرق الأوسط د. ميشال عبس مع الأمين العام لمنظّمة آكت آليانس - "الكنائس تعمل معًا"،  السيّد رودلمار بوينو دي فاريا، يوم الثّلاثاء 18 نيسان/ أبريل 2023، في المقرّ الرئيس لآكت آليانس في جنيف، سويسرا.

هذا إضافةً إلى خبر حول الإجتماع عن بُعد الّذي عقده د. عبس مع مدير البرامج في منظّمة "كايسيد" السيّد وسيم حدّاد، يوم الثلاثاء 18 نيسان/ أبريل 2023، بحضور فريق عمل مشروع الكرامة الإنسانيّة في مجلس كنائس الشرق الأوسط د. لور أبي خليل ود. لبنى طربيه.

إلى ذلك، يقدّم العدد تفاصيل حول آخر مستجدّات أنشطة دائرة الخدمة والإغاثة – دياكونيا في مجلس كنائس الشرق الأوسط الّتي نفّذتها في الفترة الأخيرة في سوريا ولبنان.

تجدون في العدد أيضًا تفاصيل حول الحملة الّتي يقوم بها مجلس كنائس الشرق الأوسط من أجل دعم المنكوبين والمتضرّرين في سوريا جرّاء الزلزال الّذي ضرب شمال المشرق الأنطاكي، MECC Rescue Syria Campaign.

بالإضافة إلى ذلك، يقدّم العدد تقارير عدّة أصدرها مجلس كنائس الشرق الأوسط  بعنوان "Rescue Syria Update"، تضمّ تطوّرات عمل مجلس كنائس الشرق الأوسط ومستجدّات الظروف العامة في سوريا مع نظرة تحليليّة معمّقة، على أن يتابع المجلس إصداره لتقارير مماثلة، دوريّة ومحدّثة.

كما يضمّ العدد مجموعة صور تظهر صعوبة الظّروف الإنسانيّة في سوريا، الرّزنامة المسكونيّة لشهر نيسان/ أبريل 2023 الصّادرة عن مجلس كنائس الشرق الأوسط، دائرة التواصل والعلاقات العامة، مواضيع مسكونيّة متنوّعة، صلاة أسبوعيّة، فيديوهات وأخبار العائلات الكنسيّة في الشرق الأوسط.

تجدون أيضًا تقريرًا خاصًّا باللّغة الإنكليزيّة حول الأوضاع الإقتصاديّة والإجتماعيّة في الشرق الأوسط خلال شهر آذار/ مارس 2023 وآخر مستجدّات فيروس كورونا في المنطقة.

Previous
Previous

فطر سعيد إلى إخوتنا المسلمين! نسأل الله أن يبارككم ويحفظ عائلاتكم ويمدّكم بالصّحّة والسّعادة

Next
Next

متحدون في الصلاة