مومنتوم أسبوعيّة إلكترونيّة من مجلس كنائس الشرق الأوسط

في العدد الجديد من النشرة الأسبوعيّة الإلكترونيّة مومنتوم (Momentum)، الصّادرة عن مجلس كنائس الشرق الأوسط، دائرة التواصل والعلاقات العامة، تجدون خبرًا حول لقاء الأمين العام لمجلس كنائس الشرق الأوسط د. ميشال عبس ووفد من المجلس مع قداسة البابا فرنسيس بعد مقابلته العامة في الفاتيكان. أمّا رسالة الأمين العام للمجلس د. ميشال عبس لهذا الأسبوع فجاءت تحت عنوان "مشرق الحياة الانطاكي"، تحدّث فيها عن المآسي الّتي لطالما يعاني منها شعوب المشرق، مشرق المسيحية، حيث دعي المسيحيون أولًا، مدينًا كلّ الإنقسامات والصّراعات والأزمات، ومؤكّدًا أنّ الأمل يبقى بأنّ مسيحيتنا، على صورة مسيحنا ومثاله، عصية على الفناء.

كما يضمّ العدد خبرًا حول لقاء الأمين العام د. ميشال عبس وسيادة المطران منيب يونان، الرئيس الفخري لمجلس كنائس الشرق الأوسط، مع نيافة الكاردينال كورت كوخ، عميد الدائرة الفاتيكانيّة لتعزيز وحدة المسيحيّين، سيادة المطران بريان فاريل، أمين سرّ المجلس الحبري لتعزيز وحدة المسيحيّين، وقدس الأب هياسنت ديستيڨيل، مسؤول في قسم الشرق الأوسط في المجلس البابوي لتعزيز وحدة المسيحيّين، في المجلس الحبري لتعزيز الوحدة المسيحيّة في روما.

وفي العدد أيضًا حديث عبر الفيديو مع نيافة المطران مار بطرس قسيس، مطران أبرشيّة حلب للسّريان الأرثوذكس، حيث وصف معاناة الشّعب السّوريّ لا سيّما عقب الزلزال الّذي ضرب شمال المشرق الأنطاكي، مضيئًا على استجابة الكنائس الطارئة لتداعيات الزلزال وعمل اللّجنة المسكونيّة للإغاثة الّتي قام مجلس كنائس الشرق الأوسط بتشكيلها مع ممثّلين عن الكنائس في سوريا من أجل دعم المتضرّرين ومساعدتهم على إعادة ترميم منازلهم.

كذلك يقدّم العدد خبرًا حول الجلسة الشهريّة الثانية من برنامج التدريب الّذي أطلقه الأمين العام لمجلس كنائس الشرق الأوسط د. ميشال عبس حول مبادئ السّلوك التنظيمي وعلاقات العمل، وذلك لفريق عمل المجلس بهدف تطوير قدراته وتنمية مهارات أعضائه على مختلف الصّعد الإداريّة والمهنيّة والثّقافيّة والفكريّة.

تجدون في العدد أيضًا مقابلة مع الأب نقولا بسترس البولسي، دكتور في اللّاهوت العقائديّ والأمين العام المشارك لمجلس كنائس الشرق الأوسط، في حلقة بعنوان " ثقوا أنتم الكنيسة" على قناة Charity TV، ضمن برنامج "ثق وانهض"، حيث تحدّث فيها عن المفهوم اللّاهوتيّ للكنيسة.

إلى ذلك تجدون تفاصيل وصور حول النشاط الّذي نفّذه مجلس كنائس الشرق الأوسط، دائرة الخدمة والإغاثة – دياكونيا، مكتب بيروت، في اليوم العالميّ للمرأة، وأيضًا حول اللّقاء الثقافيّ الّذي نظّمته رابطة الكليّات والمعاهد اللّاهوتيّة في الشرق الأوسط بعنوان "العناية بالطبيعة والخليقة"، وذلك لطلّاب الكليّات اللّاهوتيّة في مصر.

علاوةً على ذلك، يقدّم العدد مجموعة تقارير أصدرها مجلس كنائس الشرق الأوسط  بعنوان "Rescue Syria Update"، تضمّ تطوّرات عمل مجلس كنائس الشرق الأوسط ومستجدّات الظروف العامة في سوريا مع نظرة تحليليّة معمّقة، على أن يتابع المجلس إصداره لتقارير مماثلة، دوريّة ومحدّثة.

هذا إضافةً إلى الرّزنامة المسكونيّة لشهر آذار/ مارس 2023 الصّادرة عن مجلس كنائس الشرق الأوسط، دائرة التواصل والعلاقات العامة، مواضيع مسكونيّة متنوّعة، صلاة أسبوعيّة، فيديوهات وأخبار العائلات الكنسيّة في الشرق الأوسط.

تجدون أيضًا تقريرًا خاصًّا باللّغة الإنكليزيّة حول الأوضاع الإقتصاديّة والإجتماعيّة في الشرق الأوسط خلال شهر شباط/ فبراير 2023 وآخر مستجدّات فيروس كورونا في المنطقة.

Previous
Previous

متحدون في الصلاة - تذكار شهداء سبسطيّة الأربعين (الكنيسة الأرمنيّة الأرثوذكسيّة)

Next
Next

آخر مستجدّات الظّروف الإنسانيّة في سوريا وتطوّرات عمل مجلس كنائس الشرق الأوسط الإغاثي