مومنتوم أسبوعيّة إلكترونيّة من مجلس كنائس الشرق الأوسط

في العدد الجديد من النشرة الأسبوعيّة الإلكترونيّة مومنتوم (Momentum)، الصّادرة عن مجلس كنائس الشرق الأوسط، دائرة التواصل والعلاقات العامة، تجدون البيان الصّادر عن المجلس على إثر الزلزال الّذي وقع في شمال منطقة الشرق الأوسط حيث يطالب فيه المجتمع الدولي بمساعدات طارئة لسوريا وبرفع العقوبات عنها. أمّا رسالة الأمين العام لمجلس كنائس الشرق الأوسط د. ميشال عبس لهذا الأسبوع فجاءت تحت عنوان "اسمع أيها المخلوق الصغير"، يشدّد فيها على هول الكارثة الّتي ضربت سوريا عقب الزلزال وعلى معاناة الشّعب السّوري جرّاء الحصار، وعلى ضعف الانسان امام الظواهر الكبرى وحاجته الى محبة الخالق والتخلق بالاخلاق المسيحية. كذلك طالب مجدّدًا برفع العقوبات عن البلاد.

كما يضمّ العدد تفاصيل وصور حول زيارة حضرة القسّ الدكتور بول هايدوستيان، رئيس مجلس كنائس الشرق الأوسط عن العائلة الإنجيليّة، رئيس إتّحاد الكنائس الإنجيليّة الأرمنيّة في الشرق الأدنى، ورئيس جامعة هايكازيان في لبنان، مكاتب الأمانة للمجلس في بيروت، يوم الأربعاء 8 شباط/ فبراير 2023، حيث كان في استقباله الأمين العام لمجلس كنائس الشرق الأوسط الدكتور ميشال عبس إلى جانب فريق العمل من مختلف الدوائر.

وفي متابعة لتداعيات الزلزال الكارثي، يقدّم العدد مقابلتين مع الأمين العام لمجلس كنائس الشرق الأوسط د. ميشال عبس. المقابلة الأولى أجرتها الصحيفة الألمانيّة Berliner Zeitung. أمّا المقابلة الثانية فكانت عبر إذاعة صوت فان.

وفي العدد أيضًا فيديو يروي فيه سفير سليم، وهو منسق مشاريع مجلس كنائس الشرق الأوسط في حلب، أولى لحظات الزلزال الّتي مرّوا بها شارحًا عمليّة الهروب واللّجوء إلى كنيسة السالزيان، علّها تكون لهم الملجأ الآمن. وكذلك تجدون مجموعة صور التقطها فريق المجلس في سوريا يوثّق عبرها مشاهد الدمار في شوارع حلب.

هذا ويضمّ العدد تقريرًا من إعداد قناة KTO TV الكاثوليكيّة الفرنسيّة، يضيء فيه المونسنيور أنطوان أودو، أسقف حلب للكنيسة الكلدانيّة، كيف استجابت سوريا وكنائسها، بالتنسيق مع مجلس كنائس الشرق الأوسط، للنداء الإنسانيّ عقب الزلزال. إضافةً إلى صلاة رفعها القسّ ادوين غونزالز-كاستيلو، المدير الجديد لهيئة الإغاثة Presbyterian Disaster Assistance التابعة للكنيسة المشيخيّة في الولايات المتّحدة الأميركيّة (PCUSA)، من أجل المتضرّرين والمنكوبين في سوريا وتركيا.

إلى ذلك، تجدون خبرًا حول برنامج التدريب الّذي أطلقه الأمين العام لمجلس كنائس الشرق الأوسط د. ميشال عبس، لفريق عمل المجلس. يتضمّن التدريب جلسات شهريّة عدّة حول مبادئ السّلوك التنظيمي والأسس الّتي يحملها إضافةً إلى أهميّته لا سيّما في إدارة المؤسّسات.

كما يقدّم العدد فيديو مع القسّيسة د. ريما نصرالله، منسّقة وحدة العدالة البيئيّة في مجلس كنائس الشرق الأوسط، تضيء فيه على مهام المجلس في بناء الجسور بين الشّبيبة، لمناسبة أسبوع الوئام بين الأديان. كذلك تجدون الرّزنامة المسكونيّة لشهر شباط/ فبراير 2023، مواضيع مسكونيّة متنوّعة، صلاة أسبوعيّة، فيديوهات وأخبار العائلات الكنسيّة في الشرق الأوسط.

تجدون أيضًا تقريرًا خاصًّا حول الأوضاع الإقتصاديّة والإجتماعيّة في الشرق الأوسط خلال شهر كانون الثاني/ يناير 2023 وآخر مستجدّات فيروس كورونا في المنطقة.

Previous
Previous

آخر مستجدّات الظّروف الإنسانية في سوريا وتطوّرات عمل مجلس كنائس الشرق الأوسط الإغاثي

Next
Next

لحظات رعب على إثر الزلزال الّذي أصاب سوريا