وفد من مجلس كنائس الشرق الأوسط يزور سماحة شيخ العقل د. سامي أبي المنى

د. ميشال عبس: لضرورة تفعيل عمل لجنة الحوار  

قام وفد من مجلس كنائس الشرق الأوسط برئاسة الأمين العام د. ميشال عبس بزيارة إلى سماحة شيخ عقل طائفة الموحدين الدروز الشيخ الدكتور سامي أبي المنى ضمن إطار التأكيد على العلاقة التي تربط المجلس بالطائفة ودوره التاريخي في تعزيز الحوار بين مختلف الأديان والمرجعيات في لبنان.

أستهل اللقاء الذي جرى اليوم الخميس 11 آب/ أغسطس بكلمة للأمين العام د. عبس تحدث فيها عن العلاقة العريقة مع مشيخة العقل لطائفة الموحدين الدروز والعلاقة الخاصة مع سماحة الشيخ د. أبي المنى كونه أحد أعضاء لجنة الحوار الإسلامي – المسيحي في لبنان وعن اللقاءات والمبادرات المشتركة التي تمّت بالتعاون بين الجهتين. كما أكد الأمين العام على أن الإهتمام بالشأن المسيحي لا يلغي الإهتمام بالتعاون مع الشركاء في الوطن.

بدوره تحدث شيخ العقل عن القيم الأساسيّة التي تتمثل في المحبة في المسيحية، والرحمة في الإسلام وتخصيص أكثر للأخوة لدى الموحدين الدروز، وأنّ دور المرجعيات الروحيّة هو نشر هذه القيم لتكون الأساس لتقبُّل الآخر تمهيدًا للتوصل إلى العيش معًا كأخوة.كما تحدّث سماحة الشيخ عن الإختلافات التي قد تطرأ بين الأفرقاء، مؤكدًا على ضرورة تحويل الخلاف إلى موقفين أساسيين وهما "الحياد" عن كل ما يؤدي إلى الخلاف، و"الإنحياز" إلى كل ما يساعد على تقريب وجهات النظر.

في السياق أكد الأمين العام د. عبس على ضرورة تفعيل عمل لجنة الحوار وتجديد مواضيع الحوار، حيث يسعى المجلس حاليًّا إلى تعزيز مبادرة "الحوار والتماسك الإجتماعي" بالتعاون مع مجموعة من الأكاديمين بعضهم شارك في اللقاء.

من جهته تحدّث الأب أنطوان الأحمر رئيس دائرة الشؤون اللاهوتيّة والعلاقات المسكونيّة مؤكدًا أن قيم المحبة والرحمة والأخوة هي من صلب الإنجيل، وأننا في لبنان مثال للتعايش خصوصًا أمام الدول التي لا تؤمن بفكرة تعايش الأديان.

إختتم اللقاء بالتأكيد على ضرورة استمرار التواصل لتحقيق الأهداف المنشودة، كما وقدم الأمين العام لسماحة الشيخ كتاب "Christianity" ودرع تقديري بإسم المجلس.

Previous
Previous

مومنتوم أسبوعيّة إلكترونيّة من مجلس كنائس الشرق الأوسط

Next
Next

معًا نتكاتف ونصلّي