عظة غبطة البطريرك الكاردينال بييرباتيستا بيتسابالا لمناسبة تدشين مذبح كنيسة مريم تابوت العهد

تجدون في التالي عظة غبطة البطريرك الكاردينال بييرباتيستا بيتسابالا، بطريرك القدس للّاتين، لمناسبة تدشين مذبح كنيسة مريم تابوت العهد - كريات يعاريم، يوم الجمعة 31 آب/ أغسطس 2024.

 

1 أخبار 13: 6-8؛ 16: 1-2.4.8-9.34-36؛ عبرانيين 9: 11-24؛ لوقا 1: 26-38 

أيها الإخوة والأخوات الأعزاء، 

ليعطكم الرب السلام!

دعونا نشكر الرب على هذا الوقت الثمين من الأخوة، والتجمع الكنسي، والفرح. إن إعادة فتح كنيسة بعد فترة طويلة من الإغلاق، وتدشين مذبح جديد، بمشاركة مؤمني الأرض المقدسة، هي علامة ملموسة على التزام متجدد، إنها تعبر عن الرغبة في مواصلة مهمتنا في الأرض المقدسة، إنها علامة على بداية جديدة، على ولادة جديدة، بمعنى معين. لذلك، هي لحظة من النعمة، نظرة مشرقة إلى المستقبل لحياة كنيستنا وشعبنا. في خضم هذه الحرب، حيث يبدو أن كل شيء يشير إلى الإنغلاق والنهاية، لكن يبدو لي أن كنيستنا اليوم، هنا، وفي هذا المكان، وبفضل أخواتنا من رهبنة القديس يوسف للظهور، تجدد "النعم" بربطها بنعم مريم، تابوت العهد، وتجدد ثقتها في عمل الله، سيد التاريخ.

نحن بالفعل في مكان يعج بالتاريخ، مرتبطة بأحداث كتابية هامة في العهد القديم وأحداث مهمة في تاريخ الخلاص. قبل القداس، حدثتنا الراهبات عن التاريخ الحديث لهذا المكان المقدس الذي جلبهن إلى هذا الجبل، وعن بدايات وتطور وجودهن على هذا الجبل. لذلك سأقتصر على التأمل في كلمة واحدة لها طابع خاص في هذا المكان، كلمة مركزية في تاريخ العهدين القديم والجديد: العهد.

في القراءة الأولى قرأنا عن إدخال تابوت العهد على هذا الجبل. كما رأينا، هذه لحظة رسمية وحاسمة في قصة الوحي. التابوت هو العلامة الملموسة للعهد بين الله وشعبه. إنه يحتوي على علامات رسمت الطريق لشعب [إسرائيل] في الصحراء، مثل المن، والعهد الذي قطعه الله مع موسى وشعبه على جبل سيناء، مثل لوحي الشريعة.

لذلك، يحتوي التابوت على كل ما يشكل هوية بني [إسرائيل] الكتابية، أي العهد، هذا العهد الخاص بين الله وشعبه الذي بدأ مع إبراهيم وتم تجديده عدة مرات، ومن وقت لآخر. التابوت ليس فقط علامة على حضور الله وسط شعبه، بل أيضًا على أمانته للعهد، الذي يُختَبر مرارًا وتكرارًا من خلال السقوط والانحرافات المتكررة لشعبه.

تاريخ العهد هو بالفعل تاريخ للأمانة، والانتظار، والصبر، والمجانية، والمحبة. على الرغم من الخيانات الصغرى والكبرى لبني [إسرائيل]، وعلى الرغم من الانتهاكات المستمرة للعهد، يبقى الله أمينًا ولا يتوقف عن تجديد وعده بمرافقة شعبه بحضوره الخاص، والذي يعتبر التابوت علامة عليه. في المستقبل، ستصبح هذه العلامة هي القدس، المكان الوحيد لحضور الله.

باختصار، في مسار التاريخ الكتابي، لن يتوقف الله عن إرسال الأنبياء لدعوة الجميع إلى الإلتزام بالعهد. ولن يتوقف عن الصراخ في بعض الأحيان على شعبه، لكنه لن يكسر هذا العهد، ولن ينهي التزامه. عدم أمانة الشعب لا يطفئ محبة الله لشعبه وللبشرية. في الواقع، هذا العهد ليس مجرد عقد قانوني، إنه جزء من خطة إلهية عظيمة تعبِّر، من الخلق إلى الحاضر، عن رغبة الله، الخالق، في الوحدة والمحبة مع البشرية والخليقة كلها.

فالله أمين. ولن يسمح بسبب عدم أمانة الإنسان، أو للأحداث التاريخية المذكورة في الكتاب المقدس، بإلغاء هذا العهد. أمانة الله للعهد هي بالفعل دليل واضح وقوي على سيادة الله على التاريخ. الكتاب المقدس هو بالفعل تاريخ للبشر، ولكنه أيضًا تاريخ لله، الذي يتدخل بطريقته الخاصة ولا يسمح للعهد، أي رغبته في الوحدة والعلاقة مع البشر، بأن تُلغى بخطيئتنا.

تتحقق هذه الرغبة في العلاقة والوحدة بالنسبة لنا في المسيح. فبالمسيح لم يعد حضور الله بيننا علامة أو رمزًا، بل حقيقياً. سكن بيننا، وهو بنفسه، يجدد عهدًا عالمياً مع عيد الفصح. "هو وسيط عهد جديد" (عب. 9:15)، كما سمعنا في القراءة الثانية.

هذا العهد الجديد أصبح ممكنًا بـ "نعم" مريم الناصرية. قبولها للوحي الإلهي جعل من سرّ التجسد في التاريخ حقيقة. مريم، تابوت العهد، التي استقبلت المسيح في رحمها، أصبحت مكان حضور الله. من خلال طاعتها للآب، عبَّرت العذراء الناصرية عن ثقتها في عمل الله، وفي عنايته، دون خوف من الظروف، بل بتسليمٍ كاملٍ لله. أطاعته بدون شك، كما قال لها الملاك: "لا شيء مستحيل لدى الله" (لوقا 1 :37).

تعلمنا مريم الإيمان. الإيمان يعني الاعتراف بأن يد الله الخفية لا تزال تعمل وتصل إلى حيث لا يمكن للإنسان أن يصل. الإيمان يعني أيضًا أن نواجه هذا الوضع الصعب الذي نمر به اليوم بالأمل المسيحي. قد تبدو أن هذه الحرب وكأنها تطفئ كل أمل وتدمر الثقة في الإنسان، وما يرافقه من ارتباك، لكنه لا يدمر يقيننا الثابت بأن الله لا يتخلى عن الذين يحبونه، وأننا لسنا وحدنا، وأن الله هو سيد التاريخ.

تعملنا مريم أيضًا من خلال فترة الحمل: فهي وقت الصبر، والصمت، والانتظار. تُنجَز الأمور البشرية في لحظة، أما الأمور الإلهية فتأخذ وقتًا وتأتي ببطء: يجب أن يكون هناك حَمل طويل، لكي يُولد الشيء الجديد. لم نعد نعرف كيف ننتظر؛ تعبنا وأنهكنا انتظار حلٍّ فوريّ. نريد أن نتحكم في الأحداث، ولكننا نراها تفلت منا وتربكنا. يهدر الإنسان وقته بالهمّ، بينما يتكشف وقت الله على مساحات واسعة: يحفر عميقًا، ويضع أسسًا عميقة.

تحلّت مريم وقت حَملها بالصبر، والإيمان، والصمت، والاستماع، والصلاة، والسير. وهذا قادها لرؤية الأماكن والأحداث من حولها حيث كانت يد الله تقوم بشيء جديد: في خالتها أليصابات (لوقا 1: 39-45)، وفي خطيبها يوسف (متى 1: 18-25)…

هذه العظة نُشرت على موقع بطريركيّة القدس للّاتين، لقراءة المزيد إضغط هنا.

Previous
Previous

بطريركيّة الأرمن الكاثوليك تصدر بيانًا حول استقبال جثمان بطريرك الأرمن الكاثوليك الكاردينال كريكور بيدروس أغاجانيان في بيروت

Next
Next

غبطة البطريرك الكاردينال بييرباتيستا بيتسابالا يحتفل بالذكرى المئويّة لكنيسة مريم تابوت العهد: شهادة للإيمان والتاريخ