البيان الختامي لسينودس الكنيسة الأرمنيّة الكاثوليكيّة

9-12 أيلول/ سبتمبر 2024 في دير سيّدة بزمار
الكرسي البطريركي
بزمار - لبنان

تجدون في التالي البيان الختامي الصادر عن سينودس الكنيسة الأرمنية الكاثوليكية الّذي عُقد برئاسة غبطة البطريرك روفائيل بدروس الحادي والعشرون ميناسيان، كاثوليكوس بطريرك بيت كيليكيا للأرمن الكاثوليك، ورئيس مجلس كنائس الشرق الأوسط عن العائلة الكاثوليكيّة، بين 9 و12 أيلول/ سبتمبر 2024، في دير سيّدة بزمار - لبنان، الكرسي البطريركي.

اختتم سينودس الكنيسة الأرمنيّة الكاثوليكيّة أعماله في دير سيدة بزمار البطريركي - كسروان - لبنان يوم الأربعاء 11 أيلول/ سبتمبر 2024 برئاسة صاحب الغبطة الكاثوليكوس - البطريرك روفائيل بيدروس الحادي والعشرين ميناسيان، ومشاركة رؤساء الأساقفة والأساقفة الوافدين من لبنان، سوريا، العراق، مصر، فرنسا، الولايات المتحدة الأميركية وكندا.

إلتأم رعاة الكنيسة الأرمنية الكاثوليكيّة في اجتماعٍ استثنائيٍ استمر ثلاثةَ أيام، تمَّ خلاله انتخابَ رعاةٍ مسؤولينَ عن خدمةِ الشعب في بلدانِ الاغتراب، حيث سيتم الإعلان عنهم لاحقاً .

وأعربَ آباء السينودس عن قلقِهم البالغ إزاءَ الأوضاعِ السياسيةِ، الاقتصاديةِ والاجتماعية الضاغطة التي تُحيط بكُلِّ من أرمينيا، بلدان الشرق الأوسط والأراضي المقدَّسة، مشددين على إيجادِ حلولٍ مناسبةٍ لهذه التحدّيات التي تواجه أبناء الكنيسةِ الأرمنيَّةِ الكاثوليكيّة.

كما وجّهَ آباء المجمعِ المقدَّسِ رسالةً إلى قداسةِ البابا فرنسيس، أعربوا من خلالها عن فرحِهِم الكبير بنعمةِ التقديسِ المُرتقبِ للطوباويين: كوميداس كيومورجيان وإغناطيوس مالويان، حيث أنَّ هاتين الشخصيتَين الرمزيتَين لاتزال شهادتُهما تُلهم المؤمنين لغايةِ اليوم، لأنهم كنزٌ حقيقيٌّ للكنيسةِ جمعاء.

وجه آباء السينودس دعوة إلى أبناء الشعب الأرمني للمشاركة الكثيفة في استقبالِ جثمانِ خادم الله الكاردينال أغاجانيان القادم من المدينة الخالدة، روما إلى ساحة الشهداء في بيروت، وذلك يوم الخميس الواقع في 12 أيلول 2024، في حدثٍ وطنيٍ جامعٍ. سينتقل نعش الكاردينال أغاجانيان إلى ضريحه الجديد في كاتدرائية القديس غريغوريوس المنوِّر ومار الياس النبيّ للأرمن الكاثوليك في ساحة الدباس، بيروت.

حدّد آباء المجمعِ المقدَّسِ موعد اللقاء السينودسي القادم في الفترة الممتدة من ٧ إلى ١١ تشرين الأول من العام ٢٠٢٥ . كما أعلن المجمع عن موعد احتفالية تبريك الميرون المقدس في ١٢ من الشهر عينه.

وفي الختام، رَفَعَ آباء السينودس صلواتهم إلى الربِّ طالبينَ شفاعة مريم العذراء، سيدة بزمار، والطوباويين الشهيدين كوميداس ومالويان، من أجلِ ثباتِ الكنيسةِ المقدسة، والسلامِ في العالمِ أجمَع.

بزمار في 12 أيلول/ سبتمبر 2024

أمانة سر سينودس الكنيسة الأرمنية الكاثوليكية

هذا البيان الختامي نُشر على صفحة الكنيسة الأرمنيّة الكاثوليكيّة armeniancatholic.org على موقع فيسبوك.

Previous
Previous

لقاء ممثّلي الكنائس الأرثوذكسيّة حول العالم بالمقرّ البابوي بدير القدّيس الأنبا بيشوي - مصر

Next
Next

غبطة البطريرك مار اغناطيوس يوسف الثالث يونان يحتفل بالقدّاس الإلهي لمناسبة الذكرى السنويّة الثالثة والخمسين لسيامته الكهنوتيّة