بطريركيّة الرّوم الأرثوذكس الأورشليميّة تحتفل بعيد القدّيسَين الرسولين بطرس وبولس

مكتب السكرتارية العامة لبطريركيّة الرّوم الأرثوذكس الأورشليميّة

إحتفلت بطريركيّة الرّوم الأرثوذكس الأورشليميّة، يوم الجمعة الموافق 12 تمّوز/ يوليو (29 حزيران/ يونيو شرقي) 2024 بعيد القدّيسَين هامتي الرسل بطرس وبولس.

في هذ اليوم تُكرّم الكنيسة الرسولين بطرس وبولس على أنّهما رمز الكرازة بالمسيح. الكنيسة تُكرّم القدّيس بطرس الرسول على أنّه صخرة الإيمان حيث دعاة المسيح حين رآه مع أخيه الرسول إندراوس في بحيرة طبريا. أيضًا القدّيس بطرس الرسول إعترف بالسيّد المسيح بإنّه هو إبن اللّه، عندها قال له السيّد المسيح "أنت بطرس وعلى هذه الصخرة أبني كنيستي". كتب رسالتين في العهد الجديد، واستشهد في روما بالصلب عام 66 م.

كما تكرّم الكنيسة الرسول بولس المضطهد السابق للمسيحيّين، ولكنّه استنار حين شاهد المسيح حيث كان ذاهبًا لإضطهاد المسيحيّين في دمشق. بأيمانه بالمسيح أصبح إناءً مختاراً وبدأت رحلته التبشيرية وأصبح رسول الأمم وأصبح يعيش بالمسيح وللمسيح. كتب رسائله الأربعة عشر في العهد الجديد. إستشهد في عهد الإمبراطور نسطوريوس في روما بقطع رأسه.

ترأّس خدمة القدّاس الإلهي في كنيسة الرسولين بطرس وبولس في كفرناحوم، غبطة البطريرك كيريوس كيريوس ثيوفيلوس الثالث، بطريرك المدينة المقدّسة أورشليم وسائر أعمال فلسطين والأردن للرّوم الأرثوذكس، يشاركه سيادة متروبوليت الناصرة كيريوس كيرياكوس، سيادة رئيس أساقفة قسطنطيني كيريوس أريسترخوس، سيادة رئيس أساقفة قطر كيريوس مكاريوس، آبا أخويّة القبر المقدّس يتقدّمهم قدس الأرشمندريت ميلاتيوس، آباء رعيّة البطريركيّة في منطقة الجليل، آباء الجالية الروسيّة في الجليل، المتقدّم في الشمامسة الأب ماركوس، الشمّاس المتوحّد الأب ذوسيذيوس. وشارك في الترتيل جوقة الترتيل من بئر السبع باللّغة الروسيّة، وباللّغة العربيّة جوقة مطرانية عكا… 

إضغط هنا للاطّلاع على الصور.

هذا الخبر نُشر على موقع بطريركيّة الرّوم الأرثوذكس الأورشليميّة، لقراءة المزيد إضغط هنا.

Previous
Previous

غبطة البطريرك مار اغناطيوس يوسف الثالث يونان يحتفل بتقديس وتكريس كنيسة الروح القدس السريانيّة الكاثوليكيّة في ملبورن – أستراليا

Next
Next

تأمّل غبطة البطريرك الكاردينال بييرباتيستا بيتسابالا:  الأحد الخامس عشر من الزمن العادي ب