غبطة البطريرك الكاردينال بييرباتيستا بيتسابالا يطالب بوقف إطلاق النار فورًا في غزّة

غبطة البطريرك الكاردينال بييرباتيستا بيتسابالا يطالب بوقف إطلاق النار فورًا في غزّة (REUTERS)

بنداء جديد وملحّ أطلقه من خلال موقع فاتيكان نيوز الإلكتروني، شاء غبطة البطريرك الكاردينال بييرباتيستا بيتسابالا، بطريرك القدس للّاتين، أن يطالب مرّة جديدة بإحلال السلام في قطاع غزّة الّذي طغت عليه الكارثة، وقال: "لم يبق للناس شيء: هناك نقص في الغذاء والماء والدواء. الهدنة ممكنة، علينا فقط أن نريدها". وقد جاء هذا النداء في وقت تواصل فيه الكنيسة المحليّة التزامها في الصلاة ومساعدة جميع السكّان المحتاجين.

"وقف إطلاق النار في غزّة أصبح ملحًّا بشكل متزايد". هذا ما شدّد عليه غبطة البطريرك الكاردينال بييرباتيستا بيتسابالا مرّة أخرى، وشاء أن يُطلق – من خلال موقع فاتيكان نيوز الإلكتروني وباقي وسائل الإعلام الفاتيكانيّة – صرخة ألم جديدة تسلّط الضوء على قطاع مزّقه الموت والفوضى. قال غبطته: "بالإضافة إلى العنف الرهيب للقنابل، هناك أيضًا أزمة الحياة العادية. هناك نقص في الغذاء والأدوية والمياه". ولفت على سبيل المثال إلى أنّ المواطنين يتمكّنون من الطهي مرّة أو مرتين وما يطبخونه يجب أن يكون كافيًا لمدّة أسبوع على الأقل".

هذا ولا تزال حاضرة في الأذهان الصور الرهيبة للرجال والنساء والأطفال الّذين فقدوا أرواحهم قبل بضعة أيام في محاولة للاستيلاء على ما تبقى من المعونات الإنسانية. ويقول غبطة البطريرك الكاردينال بييرباتيستا بيتسابالا في هذا الصدد: "لقد شعرت بالخوف"، معربًا عن استيائه أيضًا "من حالة الفوضى التي سقط فيها القطاع بأكمله" وأضاف: "لا يوجد شكل من أشكال السيطرة على المنطقة، ولتعقيد كل شيء بشكل كبير، هناك أيضا وصول المساعدات الإنسانية الذي يزداد صعوبة". ويرى غبطة البطريرك الكاردينال بييرباتيستا بيتسابالا أنه من المناسب ألا يتم الآن إسقاط الطرود الغذائية والمستلزمات الضرورية بواسطة المظلات، مشيرًا إلى أهمية التوصل إلى حل "أكثر منهجية وتنسيقا، لأن اختيار هذه الطريقة في توزيع المساعدات قد يؤدي إلى زيادة الارتباك" وإلى مزيد من التدافع والموت، كما حصل مؤخرًا.

قناعة بطريرك القدس للاتين – التي يتقاسمها مع جميع بطاركة ورؤساء كنائس المدينة المقدسة، والذين وقعوا في الأول من آذار/ مارس الجاري على نداء آخر من أجل السلام – هي أن الهدنة في غزة ليست وهمًا أو حلمًا بعيد المنال. ويقول: "علينا فقط أن نرغب في ذلك" معتبرًا أن العناصر اللّازمة لتنفيذه موجودة، ويجب أن يكون هناك استعداد من قبل الطرفين لتقديم تنازلات بهذا الشأن. وأضاف: "أعتقد أن الوقت قد حان لمحاولة بدء مسارات مختلفة"…

هذا التقرير نُشر على موقع فاتيكان نيوز، لقراءة المزيد إضغط هنا.

Previous
Previous

سيادة المطران حسام نعوم يحتفل بالشركة المقدّسة والتثبيت في كنيسة السّيدة العذراء في اربد، شمال الأردن

Next
Next

قداسة البطريرك مار إغناطيوس أفرام الثاني يحتفل بالقدّاس الإلهي في كنيسة السيّدة العذراء في غواتيمالا