البيان الختامي لأعمال سينودس الكنيسة الأرمنيّة الكاثوليكيّة

روما، ٢٦- ٢٩ شباط/ فبراير ٢٠٢٤

عُقد سينودس الكنيسة الأرمنيّة الكاثوليكيّة في المعهد اللّيوني الحبري الأرمني في روما، إيطاليا، في الفترة ما بين ٢٦ و ٢٩ شباط/ فبراير ٢٠٢٤، برئاسة غبطة البطريرك روفائيل بدروس الحادي والعشرون ميناسيان، كاثوليكوس بطريرك الأرمن الكاثوليك على بيت كيليكيا، ورئيس مجلس كنائس الشرق الأوسط عن العائلة الكاثوليكيّة، وبمشاركة سيادة رؤساء الأساقفة والأساقفة رعاة مختلف أبرشيّات الكنيسة الأرمنيّة الكاثوليكيّة في أصقاع العالم.

اجتمع قادة الكنيسة الأرمنيّة الكاثوليكيّة في اجتماع سنوي هام استمرّ أربعة أيّام، سعيًا لتحقيق خير الكنيسة العام، واعتمدوا قرارات مهمّة وضروريّة لتنشيط الكنيسة الأرمنيّة الكاثوليكيّة وإحياء مؤسّساتها الروحيّة والتربويّة والإجتماعيّة.

أعرب آباء السينودس عن قلقهم البالغ إزاء الأوضاع السياسيّة والإقتصاديّة الّتي تحيط كلّ من أرمينيا وأرتساخ والشرق الأوسط والأراضي المقدّسة، عازمين على توحيد أفكارهم ومواردهم لإيجاد حلول لهذه التحدّيات الّتي تواجه شعبنا.

نتيجةً لهذا الإجتماع التاريخي المهم، اعتمد آباء السينودس النقاط التالية:

أ‌. فتح آفاق جديدة وإعطاء أهميّة للتنشئة وبخاصةً تنشئة المؤمنين العلمانيّين.

ب‌. تأسيس هيكليّة عمل مُنظم ومُنسق، وذلك بإنشاء مركز ثقافي للبطريركيّة.

ت‌. بسبب هجرة شعبنا إلى بلدان بعيدة، تمّ اتّخاذ قرارات لإنشاء مؤسّسات كنسيّة وقانونيّة في تلك البلدان من أجل تلبية احتياجات الشعب الروحيّة والتعليميّة والاجتماعيّة وغيرها من الاحتياجات.

ث‌. تمّ انتخاب رعاة قادة مسؤولين لخدمة الشعب في بلدان الإغتراب أيضًا، وحصل بعضهم بالفعل على موافقة الكرسي الرسولي، بينما لا يزال آخرون قيد الدراسة، قريبًا سنقوم بإعلان أسماء جميع الرعاة المُنتخبون حديثًا.

ج‌. حظي آباء السينودس وأعضاء أمانة سرّ بطريركيّة الأرمن الكاثوليك، خلال هذه الأيّام المباركة من انعقاد أعمال السينودس، بشرف لقاء قداسة البابا فرنسيس. وقد أعرب قداسته عن تعاطفه الصادق وصلاته للشعب الأرمني، خاصّةً في ظلّ الظروف الّتي يمر بها.

ح‌. خلال ذات الفترة السينودسيّة المباركة، تمّ إحياء ذكرى عيد القدّيس كريكور ناريكاتسي، فخر الكنيسة الأرمنيّة، وذلك في ذكرى يوم عيده المقرّر من قبل الكرسي الرسولي في ٢٧ شباط/ فبراير. وترأّس غبطة البطريرك روفائيل بدروس الحادي والعشرون ميناسيان، كاثوليكوس بطريرك الأرمن الكاثوليك على بيت كيليكيا، ورئيس مجلس كنائس الشرق الأوسط عن العائلة الكاثوليكيّة، القدّاس الاحتفالي، بحضور رئيس مجمع الكنائس الشرقيّة الكاردينال كلاوديو غوجيروتي الّذي ألقى عظة المناسبة مسلّطًا الضوء على إسهامات القدّيس كريكور ناريكاتسي للبشريّة وللكنيسة الجامعة. وأكّد الكاردينال غوجيروتي على أنّ القدّيس كريكور كان مثالًا يحتذى به في حياته المسيحيّة، حيث حمل على عاتقه هموم البشريّة، وكان من خلال صلاته وسيطًا وجسرًا أبديًّا بين الناس وبين اللّه لنقل المغفرة والنعمة. حضر القدّاس آباء سينودس الأرمن الكاثوليك وممثلّو الكنائس الشقيقة ولفيف من الكهنة والراهبات وحشد من المؤمنين الكرام.

خ‌. حدّد آباء السينودس موعد اللّقاء السينودسي القادم في الفترة ما بين ٧ إلى ١١ من شهر تشرين الأوّل/ أكتوبر من العام ٢٠٢٥ . كما حدّد المجلس موعد احتفاليّة تبريك الميرون المقدّس في ١٢ من شهر تشرين الأوّل/ أكتوبر من ذات العام.

روما ٢ آذار/ مارس ٢٠٢٤

أمانة سرّ سينودس أساقفة الكنيسة الأرمنيّة الكاثوليكيّة


هذا البيان نُشر على صفحة كاثوليكوسيت الأرمن الكاثوليك armeniancatholic.org على موقع فيسبوك.

Previous
Previous

سبت الراقدين في بطريركيّة الرّوم الأرثوذكس الأورشليميّة

Next
Next

تأمل غبطة الكاردينال البطريرك بييرباتيستا بيتسابالا : الأحد الثالث من زمن الصوم ب