رفع موزاييك القدّيس شربل في الطبقة السفليّة لبازيليك القدّيس بطرس في روما

قداسة البابا فرنسيس يبارك موزاييك القدّيس شربل بعد اللّقاء العام، 15 تشرين الثاني/ نوفمبر 2023

أبونا والنهار اللّبنانيّة:

قد لا يكون رفع صورة للقديس شربل في الطبقة السفلية لبازيليك القديس بطرس في الفاتيكان لكثيرين حدثًا في ذاته، وسط مجموعة من النصب والصور الموزعة والمرفوعة في عاصمة الكثلكة، لكن الحدث ليس ماديًا بقدر ما يحمل من قيمة معنوية تقديرًا للبنان ولأبرز قديسيه.

ففي الساعة العاشرة والنصف من صباح الجمعة 19 كانون الثاني 2024، قرعت أجراس كنائس لبنان لخمس دقائق، ابتهاجًا برفع لوحة من الموزاييك لقديس لبنان. وتستريح اللوحة أسفل المذبح الرئيسي لبازيليك القديس بطرس، إلى جانب ضريح البابا القديس بولس السادس، الذي أعلن الراهب اللبناني شربل مخلوف طوباويًا، ومن ثم قديسًا على مذابح الكنيسة الكاثوليكية عام 1977.

قداس مار شربل

موزاييك القدّيس شربل بالقرب من ضريح القدّيس بولس السادس، أسفل كاتدرائيّة القدّيس بطرس

وبعد رفع اللوحة، ترأس المعتمد البطريركي الماروني لدى الكرسي الرسولي، سيادة المطران يوحنا رفيق الورشا، قداسًا استذكر فيه صفات القديس وصلّى فيه على نية لبنان. وحضر الاحتفال عميد دائرة الكنائس الشرقية كلاوديو غوجيروتي، ورئيس الرهبانية اللبنانية المارونية الأباتي هادي محفوظ، وكاهن البازيليك الكاردينال ماورو غامبيتي، وسفير لبنان في الفاتيكان فريد الخازن.

وجاء في العظة التي ألقاها الورشا: "إنّنا نشكر الربّ معًا على العطيّة التي أعطاها للكنيسة: عطية القديس شربل، التي تبعث فينا الرجاء، ليس فقط للكنيسة المارونيّة ولكنيسة لبنان، بل أيضًا لكنيسة الشرق الأوسط كما وللكنيسة الجامعة".

​تابع: "يكفي أن نُبحر في عالم هذا الرجل العظيم لنتذوّق معه، وعلى مثاله، طعم العيش الجميل مع الله وفي حضوره. كم وكم من الحجاج الذين سيزورون هذه البازيليك ويشاهدون من الآن فصاعدًا وجهه المُشبَع نورًا آتيًا من النور الإلهي. فلنكن في شركة مع جميع الذين يصلّون إلى هذا القديس العظيم، ملتمسين شفاعته، راجين أن يعمَّ العالمَ السلام وتتدفّق عليه نعمُ السماء"…

هذا الخبر نُشر على موقع أبونا Abouna.org، لقراءة المزيد إضغط هنا.

Previous
Previous

قداسة البابا فرنسيس يعلن بدء سنة الصلاة

Next
Next

قداسة البطريرك مار إغناطيوس أفرام الثاني يزور قداسة الكاثوليكوس آرام الأوّل