في عيد نياحته.. تدشين كنيسة "مار يوحنّا الحبيب" بحلمية الزيتون في القاهرة، مصر، بيد قداسة البابا تواضروس الثاني

تجدون مجموعة صور من بعد النصّ.

دشّن قداسة البابا تواضروس الثاني، بابا الإسكندريّة وبطريرك الكرازة المرقسيّة، يوم السبت 13 كانون الثاني/ يناير 2024، كنيسة مار يوحنّا الحبيب الرسول والإنجيلي في منطقة حلمية الزيتون، التابعة لقطاع كنائس عين شمس والمطرية وحلمية الزيتون بالقاهرة، مصر، وذلك بالتزامن مع تذكار نياحة شفيع الكنيسة، القدّيس يوحنّا الحبيب، أحد تلاميذ السيّد المسيح الإثني عشر، وهو الملقّب بـ "التِّلْمِيذِ الَّذِي كَانَ يَسُوعُ يُحِبُّهُ" (يو ٢٠: ٢٠) والّذي تحتفل الكنيسة القبطيّة بعيد نياحته اليوم الموافق ٤ طوبة.

وتمّ تدشين ستة مذابح بالكنيسة الّتي جرت بها تجديدات موسّعة الفترة الماضية.

وتحوي الكنيسة الرئيسيّة بالطابق الأوّل ثلاثة مذابح بينما توجد المذابح الثلاثة الأخرى بالكنيسة الكائنة في الطابق الأرضي.

كما تمّ تدشين أيقونات حضن الأب الخاصّ بالمذابح الستة، وحامل الأيقونات بكلّ من الكنيستين، ومعموديّة الكنيسة.

شارك في الصلوات سبعة من أحبار الكنيسة، ووكيل عام البطريركيّة بالقاهرة، وعدد كبير من الآباء الكهنة وخورس الشمامسة وشعب الكنيسة المدشّنة،

واستقبل فريق الكشّافة التابع للكنيسة قداسة البابا تواضروس الثاني لدى وصوله بالموسيقي، حيث أزاح قداسته الستار عن اللّوحة التذكاريّة الّتي تؤرّخ لتدشين الكنيسة، والتقطت صورًا تذكاريّة لقداسة البابا وإلى جواره نيافة الأنبا أكسيوس الأسقف العام لكنائس قطاع عين شمس والمطرية وحلمية الزيتون، وكهنة الكنيسة.

ثم توجّه إلى داخل الكنيسة يتقدّمه خورس الشمامسة وهم يرتّلون لحن استقبال الأب البطريرك وسط حالة من الفرحة سادت شعب الكنيسة، وكلّ الحضور.

وصلّى قداسة البابا تواضروس الثاني والآباء الأساقفة المشاركين في الصلوات، صلاة البخور الثالث للتدشين، حيث تمّ تدشين المذبح الرئيس بكنيسة الطابق الأوّل: على اسم مار يوحنّا الحبيب، والمذبح البحري على اسم القدّيس مرقس الرسول، والمذبح القبلي على اسم رئيس الملائكة ميخائيل.

كما تمّ تدشين الثلاثة مذابح في كنيسة الطابق الأوّل، حيث حمل المذبح الرئيس اسم السيّدة العذراء، والمذبح البحري على اسم القدّيسين الأنبا أنطونيوس والأنبا بولا، بينما دُشِّنَ المذبح القبلي على اسم الشهيدة دميانة والأربعين عذراء.

ودُشِّنَت كذلك أيقونة البانطوكراطو في شرقيّة الهيكل، والأيقونات الموجودة في حامل الأيقونات وفي أنحاء الكنيسة.

وقدّم قداسة البابا تواضروس الثاني الشكر في كلمته عقب التدشين، لأحبار الكنيسة المشاركين في التدشين، ولكهنة الكنيسة وكلّ من له تعب في الإعداد والتجهيز، ووقع على وثيقة التدشين الخاصّة بالكنيسة.

وأشار قداسة البابا تواضروس الثاني في عظة القدّاس إلى أنّ العام الجديد هو بمثابة فرصة حياة يعطيها اللّه للإنسان لكي يقدّم الخير والمحبّة، فينبغي أن يقتنص الإنسان هذه الفرصة في تقديم العديد من الأعمال لكي يضيفها إلى حسابه أمام اللّه…

هذا الخبر نُشر على صفحة المتحدّث الرسمي بإسم الكنيسة القبطيّة الأرثوذكسيّة على موقع فيسبوك، لقراءة المزيد إضغط هنا.

Previous
Previous

رسالة غبطة البطريرك الكاردينال بيرباتيستا بيتسابالا لأحد كلمة اللّه

Next
Next

غبطة البابا ثيودروس الثاني يحتفل بوداع عيد الظهور الإلهي في كنيسة دير القدّيس سابا البطريركي بالإسكندريّة، مصر