غبطة البطريرك الكاردينال لويس روفائيل ساكو يحتفل بعيد مار يوحنّا المعمدان والأحد الأوّل من الدنح

تجدون مجموعة صور في آخر النصّ.

إعلام البطريركيّة الكلدانيّة في بغداد

إحتفل مساء يوم  الأحد 7 كانون الثاني/ يناير 2024 غبطة البطريرك الكاردينال لويس روفائيل ساكو، بطريرك الكلدان في العراق والعالم، بالقدّاس الإحتفالي لمناسبة عيد القدّيس يوحنّا المعمدان والأحد الأوّل من زمن الدنح في كابيلا راهبات قلب يسوع الأقدس في عنكاوا، العراق، بمشاركة سيادة المطران باسيليوس يلدو والأب افرام كليانا وحضور الأخوات الراهبات وتلاميذ المعهد الكهنوتي وبعض المؤمنين.

وفي الموعظة ركّز غبطة البطريرك الكاردينال لويس روفائيل ساكو على رسالة يسوع والكنيسة أن يكون للبشر ملء الحياة! 

اليوم يوافق عيد القديس يوحنا المعمدان وهو الأحد الأوّل من زمن الدنح.

يوحنّا نبيٌّ على طريقة انبياء العهد القديم كإشعيا وارميا. نبيّ صارم في لباسه وطعامه وكلامه. كلامه مباشر يقول الحقيقة ولا يخاف، ولا يُساوم. يوحنّا يدعو إلى التوبة والإهتداء لكي تكون للناس الحياة: "فأثمروا إذًا ثمرًا يدلّ على توبتكم" (لوقا 3/8): الثمر يدلّ على سلوك الإنسان كلّه لا فقط على مظهره الخارجي. فسأله الـجموع: "فماذا نعمل؟" فأجابهم: "من كان عنده قميصان، فليقسمهما بينه وبين من لا قميص له، ومن كان عنده طعام، فليعمل كذلك" (لوقا 3/10)، وسأله أيضًا بعض الـجنود: "ونحن ماذا نعمل؟" فقال لهم: "لا تتحاملوا على أحد ولا تظلموا أحدًا واقنعوا برواتبكم" (لوقا3/ 14)، أي لا تقتربوا من المال الحرام! ثمّ يشير إلى يسوع. "هذا هو الّذي أشرت إليه، له ينبغي أن ينمو ولي أن أنقص" (يوحنّا 3/13).

أليس هذا ما يلزم ان يفعله كل رجل دين ومؤمن مسيحي؟

يختلف أسلوب يسوع عن يوحنا، أسلوبه حليم ومنفتح يستقبل الجميع ويحبّهم ويخدمهم، ولا يقبل أن تكسر قصبة مرضوضة (متّى 12/ 20). يأمل في تغيير الإنسان حتّى الخاطئ لأنّ رحمة اللّه بلا شروط. في إنجيل اليوم لوقا (4: 14/ 30) يعلن يسوع رسميًّا عن برنامجه الكامل، وعن سنة مقبولة للربّ يجسّدها في شخصه!.

"روح الربّ علي". أي أنّ كلَّ مواهب الروح القدس ونعمِه أعطيت له بشكل غير محدود. هذه النعم تُعطى لنا في المعموديّة، وفي كلّ مرّة نقتبل سرًّا من أسرار الكنيسة"…

هذا الخبر نُشر على موقع البطريركيّة الكلدانيّة في بغداد، لقراءة المزيد إضغط هنا.

Previous
Previous

غبطة البابا ثيودروس الثاني يبارك مياه البحر المتوسّط

Next
Next

عظة غبطة البطريرك الكاردينال بييرباتيستا بيتسابالا: عيد عماد الربّ، 2024