غبطة البطريرك بييرباتيستا بيتسابالا في زيارة رعويّة لبلدة عابود

بقلم: مكتب الإعلام للبطريركيّة اللّاتينيّة في القدس

الجمعة 19 أيّار/ مايو 2023 بدأ غبطة البطريرك بييرباتيستا بيتسابالا، بطريرك القدس للّاتين، زيارته الرعويّة إلى بلدة عابود، في فلسطين، والّتي استمرّت ثلاثة أيّام، حيث يريد غبطته خلال هذه الفترة أن يمضي بعض الوقت في رعايا البطريركيّة المختلفة، من أجل اللّقاء مع كهنة وراهبات الرعايا بالإضافة إلى الحركات الرسوليّة والمؤمنين ومن هم بعيدين عن الكنيسة.

تعتبر الزيارات الرعويّة من الواجبات الكهنوتيّة الّتي تشيد بها الكنيسة، بالإضافة إلى أنّ غبطة البطريرك بييرباتيستا بيتسابالا يعتبر الراعي الأوّل لجميع رعايانا البطريركيّة. فقد بدأت زياراته الرعويّة إلى: تلاع العلي (الأردن) بيت لحم، ورام اللّه، واليوم الإثنين 22 أيّار/ مايو 2023، هو في زيارة إلى بلدة عابود.

اليوم الأوّل: الجمعة 19 أيّار/ مايو 2023

إستقبل كاهن الرعيّة الأب ريمون حدّاد ومحافظ محافظة رام اللّه والبيرة الدكتورة ليلى غنّام والوفد المرافق لها ومجلس قروي عابود وأبناء القرية والكشّافة، غبطة البطريرك بييرباتيستا بيتسابالا على مداخل البلدة، حيث استقبل بالزغاريد والتهاليل، سائرين على الأقدام نحو القاعة لبدء الإحتفالات الرسميّة، الّتي تضمّنت خطابات عدّة أبرز ما جاء بها هو الحثّ على وحدة الشعب الفلسطيني وعلى ضرورة العمل سويّة على بناء التآخي بين المسيحيّين والمسلمين…

بعد اللّقاء ترأّس غبطة البطريرك بييرباتيستا بيتسابالا القدّاس الإلهي لمنح سريّ المناولة الأولى والتثبيت الأقدسيين لثمانية طلاب من أبناء الرعيّة، وتخلّل الإحتفال أيضًا منح سرّ العماد الأقدس لطفلة. 

في مساء نفس اليوم، قام غبطته بزيارة مرضى القرية ومن ثمّ عقد لقاء مع أبناء الرعيّة لمناقشة أمورها المستقبليّة وسماع آرائهم واقتراحاتهم. 

اليوم الثاني: 20 أيّار/ مايو 2023

بدأ غبطته بزارة مدرسة البطريركية اللاتينية -عابود والتقى بالهيئتين الإدارية والتدريسية، تلاها زيارة للمجلس القروي في عابود، حيث كان باستقباله رئيس المجلس السيد الياس عازر وأعضاء المجلس، كما و اطلع غبطته على على ابرز الاحتياجات والمشاكل التي تواجه القرية، ثم اجتمع غبطته على مائدة غذاء مع كبار السن ورجال الدين وممثلي المؤسسات في القرية…

هذا التقرير نُشر على موقع البطريركيّة اللّاتينيّة في القدس، لقراءة المزيد إضغط هنا.

Previous
Previous

‎قداسة البطريرك مار إغناطيوس أفرام الثاني يحتفل بالقدّاس الإلهي في كاتدرائيّة مار يعقوب النصيبيني في سودرتاليا

Next
Next

قداسة البابا تواضروس الثاني في عظة القدّاس في "عذراء الزيتون" بڤيينا