بطريركيّة الرّوم الأرثوذكس الأورشليميّة تحتفل بعيد دخول السيّد إلى الهيكل

إحتفلت بطريركيّة الرّوم الأرثوذكس الأورشليميّة يوم الأربعاء الموافق 15 شباط/ فبراير 2023 (يعادله 2 شباط/ فبراير شرقي) بعيد دخول السيّد المسيح إلى الهيكل في دير العذراء صيدنايا الواقع جنوب شرق البطريركيّة في الحيّ المسيحي، وهذا العيد هو من الأعياد السيديّة في الكنيسة الأرثوذكسيّة.

هذا العيد هو تذكار لدخول ربّنا ومخلّصنا يسوع المسيح إلى الهيكل كما ذكر في الإنجيل الإلهي: "ولما تمّت أيّام تطهيره، حسب شريعة موسى، صعدوا به إلى أورشليم ليقدّموه للربّ كما هو مكتوب في ناموس الربّ: أنّ كلّ ذكر فاتح رحم يدعى قدّوسًا للربّ ولكي يقدّموا ذبيحة كما قيل في ناموس الربّ: زوج يمام أو فرخي حمام وكان رجل في أورشليم اسمه سمعان، وهذا الرجل كان بارًّا تقيًّا ينتظر تعزية إسرائيل، والروح القدس كان عليه وكان قد أوحي إليه بالروح القدس أنّه لا يرى الموت قبل أن يرى مسيح الربّ فأتى بالروح إلى الهيكل. وعندما دخل بالصبي يسوع أبواه، ليصنعا له حسب عادة الناموس أخذه على ذراعيه وبارك اللّه وقال الآن تطلق عبدك يا سيّد حسب قولك بسلام لأنّ عينيّ قد أبصرتا خلاصك الّذي أعددته قدام وجه جميع الشعوب نور إعلان للأمم، ومجدًا لشعبك إسرائيل" (لوقا الإصحاح 2).

في عذراء صيدنايا ترأّس سيادة رئيس أساقفة قسطنطيني كيريوس أريسترخوس خدمة صلاة الغروب والقدّاس الإلهي يشاركه من أخويّة القبر المقدّس قدس الأرشمندريت مكاريوس، قدس الأرشمندريت يِرونيموس، وآباء الرعيّة قدس الأب خرالامبوس، وقدس الأب نيكتاريوس والشمّاس المتوحّد الأب سيميون، وأيضًا آباء من كنائس روسيا، رومانيا وجورجيا. شارك بالترتيل باللّغة اليونانيّة السيّد باسيليوس غوتسوبولوس، وجوقة كاتدرائيّة القدّيس يعقوب أخو الربّ بقيادة السيّد ريمون قمر باللّغة العربيّة. وحضر الخدمة القنصل العام لليونان السيّد إيفانجيلوس فليوراس ومؤمنون من رعيّة كنيسة القدّيس يعقوب أخو الرب في البلدة القديمة.

خلال القدّاس الإلهي حضر غبطة البطريرك كيريوس كيريوس ثيوفيلوس الثالث، بطريرك المدينة المقدّسة للرّوم الأرثوذكس، إلى الدير المقدس مع عدد من آباء أخويّة القبر المقدّس لمشاركة المؤمنين بالعيد…

هذا الخبر نُشر على موقع بطريركيّة الرّوم الأرثوذكس الأورشليميّة، لقراءة المزيد إضغط هنا.

Previous
Previous

البيان الختامي للجمعيّة السينودسيّة القاريّة للكنائس الكاثوليكيّة في الشرق الأوسط

Next
Next

قداسة البابا تواضروس الثاني: نصلّي من أجل المتعبين بسبب زلزال سوريا وتركيا وانتهاء الحرب