عظة غبطة البطريرك الكردينال مار بشارة بطرس الرَّاعي في الأحد السادس بعد عيد الصليب في كنيسة مار مارون روما

تجدون في التالي عظة غبطة البطريرك الكردينال مار بشارة بطرس الرَّاعي، بطريرك أنطاكية وسائر المشرق للموارنة، في الأحد السادس بعد عيد الصليب، يوم الأحد 22 تشرين الأوّل/ أكتوبر 2023، في كنيسة مار مارون روما. كما تجدون ألبوم صور في أسفل النصّ.

1. إحتفل غبطة البطريرك الكردينال مار بشاره بطرس الرَّاعي بقدّاس الأحد في كنيسة مار مارون في المعهد الحبري الماروني في روما، بمشاركة مطارنة ووكلاء رهبانيّات وكهنة وآباء، وبحضور سفيرَي لبنان وسفراء كلّ من فرنسا وجامعة الدول العربيّة وفلسطين والعراق وقناصل وشخصيّات إيطاليّة مدنيّة وعسكريّة وعدد من المؤمنين.

2. شرح غبطتُه إنجيل الأحد وهو أنّ اللّه يوزّع نعمه وعطاياه والمواهب على جميع الناس، بحيث يُطلَب من كلّ شخص أن يثمِّر عطايا اللّه الروحيّة والماديّة والثقافيّة من أجل تحقيق ذاته، ومن أجل خدمة الآخرين ليحقّقوا هم أيضًا ذواتهم ويعيشوا بكرامة. وذكّر غبطتُه أنّ الكنيسة تحتفل اليوم بعيد القدّيس يوحنا بولس الثاني الّذي هو المثال الأسمى في كيفيّة تثمير عطايا اللّه، فتقدّس من خلالها وساعد جميع الشعوب على تخطّي مصاعبهم وتقديس ذواتهم وإعطاء معنى لحياتهم.

3. وطبّق غبطته المثل في إنجيل اليوم على رؤساء الدول، وأصحاب القرار فيها الّذين يستمدّون سلطتهم من الشعب لكي يؤمّنوا له حقوقه الأساسيّة والخير العام، فيعيش المواطنون بكرامة في مسيرتهم على هذه الأرض.

وتساءل بأيّ حقّ يقرّر حكّام الدول الحروب، فيهدمون المنازل والمؤسّسات العامّة والخاصّة، ويقتلون المواطنين الآمنين ويهجّرونهم من بيوتهم وأرضهم، فيهيموا على الطرقات جائعين ومن دون مأوى ومذلولين على مداخل حدود الدول…

هذا الخبر نُشر على صفحة البطريركيّة الأنطاكيّة السريانيّة المارونيّة على موقع فيسبوك، لقراءة المزيد إضغط هنا.

Previous
Previous

غبطة البطريرك الكاردينال بييرباتيستا بيتسابالا يوجّه رسالة إلى الأبرشيّة بأسرها

Next
Next

سينودس الأساقفة، نشر "الرسالة إلى شعب اللّه" في ٢٥ تشرين الأوّل/ أكتوبر